الأرض
الأحد 8 سبتمبر 2024 مـ 03:15 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان معرض أهلاً مدارس وعدداً من المجمعات الاستهلاكية وفروع الجملة وزير التموين ومحافظ الفيوم يعقدان اجتماعاً مع أعضاء الغرفة التجارية مع ثالث ايام معرض أهلا مدارس.. غرفة القاهرة ترصد التخفيضات وجودة السلع انخفاض صادرات فول الصويا في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى تاريخي أحدث الطرق لاستخراج البوليفينول من أوراق الزيتون ضبط 6 أطنان أسمدة زراعية محظور تداولها خارج الجمعيات الزراعية أوكرانيا تصدر المنتجات الزراعية إلى أسواق 63 دولة المواد النباتية الخالية من الأمراض تطمئن مزارعي الموز الأفارقة ”فاروق” و”الأنصاري” يفتتحان مركز الخدمة المطور بمديرية تموين الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان الصومعة المعدنية والمخبز الآلي وخطوط الإنتاج بفرع مطاحن مصر الوسطى وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم

المغرب يحافظ على استيراد التمور رغم زيادة الإنتاج المحلي

يواصل المغرب استيراد كميات كبيرة من التمور خلال موسم 2023/24، وفقًا لتقرير أوربي.

حتى الآن، تم استيراد 103 ألف طن من التمور في الفترة من أكتوبر 2023 إلى مارس 2024، وهو نفس المستوى تقريبًا مقارنة بالموسم السابق، ويتجاوز متوسط واردات المواسم الثلاثة السابقة.
على الرغم من ذلك، قد تكون واردات هذا الموسم أقل قليلاً مقارنة بموسم 2022/23 بسبب زيادة الإنتاج المحلي بنسبة 7%، حيث بلغ 115 ألف طن حسب وزارة الفلاحة.
كما أن ذروة استيراد التمور تتزامن مع شهر رمضان، الذي شهد ذروة الاستيراد هذا العام في فبراير، مما يشير إلى أن الأشهر المتبقية ستشهد انخفاضًا في حجم الاستيراد.
المغرب، الذي يحتل المرتبة الثانية عالميًا في استيراد التمور بعد الهند، يستورد حوالي 90٪ من تموره من الإمارات، مصر، تونس، والجزائر.
وتتصدر الإمارات عادةً قائمة الموردين، لكن مصر قد تتفوق عليها هذا الموسم بفضل زيادة صادراتها، حيث بلغت صادراتها إلى المغرب 33 ألف طن بين أكتوبر 2023 ومارس 2024، متجاوزة الرقم القياسي السابق.