الأرض
الإثنين 16 سبتمبر 2024 مـ 10:08 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين لـ مجموعة صوفولا: تذليل كل العقبات أمام المستثمرين فى الصناعات الغذائية «الزراعة:» تبدأ أولى خطوات فتح أسواق ماليزيا للمانجو المصرية الطازجة وزير التعليم العالي: مسابقة قادة الأنشطة الطلابية جزء من بناء الإنسان المصري وزير الري يعلن من ابوظبي: نهر النيل هو حياة المصريين ولابديل له علي وجه الأرض وزير الري: ندرس سد فجوة الاحتياجات المائية اعتمادا على المياه المحلاه إتحاد الصناعات يطلق برنامج البصمة الكربونية لمصنعي الغذاء البنك الأهلي المصري يشارك 3 بنوك اخرى في ترتيب تمويل لشركة أورا ديفلوبرز إيجيبت تجاريه القاهرة تدشن مؤتمر ريادة الأعمال في التحول الرقمي.. غدا محافظ الجيزة يتابع موقف تحسين الخدمات الصحية بالصف وأبوالنمرس توصيات إعداد وتجهيز التربة لزراعة بنجر السكر جهاز شئون البيئة يترأس الاجتماع الأول للجنة الخطة الوطنية للإدارة المتكاملة للمناخ وجودة الهواء بحوث الصحراء يشارك في المنتدى الإقليمي العاشر لحفظ الموارد الطبيعية بالمملكة العربية السعودية

المغرب ضمن العشرة الأوائل المنتجين للفراولة على مستوى العالم

تم الاعتراف بالمغرب كمنتج رائد للفراولة، حيث حصل على مكانة بين أفضل 10 دول في العالم لعام 2024، وفقا لما أوردته World Population Review .

بلغ إنتاج الفراولة في البلاد 166.955 طنًا، مما يشير إلى دورها الهام في السوق الدولية. ويؤكد هذا الإنجاز الوضعية المتطورة للمغرب في المجال الزراعي.

يشهد سوق الفراولة العالمي ارتفاعًا في الطلب، حيث تتصدر الصين والولايات المتحدة ومصر الإنتاج.

وتتصدر الصين بإنتاج كبير يبلغ 3,336,690 طنًا، تليها الولايات المتحدة بـ 1,055,963 طنًا، ومصر بـ 597,029 طنًا. ومن بين المنتجين البارزين الآخرين تركيا وإسبانيا والبرازيل وروسيا وبولندا والمغرب.

وتواجه زراعة الفراولة تحديات مثل تقلبات الإنتاج الناجمة عن المناخ وضرورة التعامل الدقيق والتبريد للحفاظ على الجودة أثناء النقل.

ومناطق الإنتاج الرئيسية في الصين هي خبي وشاندونغ ولياونينغ، بينما في الولايات المتحدة، كاليفورنيا هي المنتج الرئيسي، حيث تمثل 90٪ من الفراولة. المناطق الرئيسية في مصر هي الإسماعيلية والبحيرة والقليوبية.

تؤثر الاختلافات الجغرافية على مواسم نضج الفراولة، حيث تشهد المناطق المعتدلة حصادًا صيفيًا مبكرًا وتوفر المناطق الاستوائية قدرات إنتاجية على مدار العام.

دخول المغرب ضمن البلدان العشرة الأولى المنتجة للفراولة يسلط الضوء على مرونة قطاعه الزراعي وقدرته على تلبية المعايير العالمية على الرغم من التحديات البيئية واللوجستية.