الأرض
الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 07:40 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

حقيقة استخدام الزنجبيل في مكافحة أعفان الجذور

تعاني نباتات الفول البلدي من الإصابة بمسببات الأمراض الفطرية التي تصيب الجذور وتؤدي إلى تعفنها محدثة تراجع حالة النباتات وظهور مرض موت البادرات، الذي يحدث خسائر كبيرة في تعداد النباتات ويؤثر بالسلب على المحصول الناتج.

أنتجت شركات المبيداتوعلى مدار السنوات الماضية مركبات كيماوية عديدة لمكافحة الفطريات المتسببة في أعفان الجذور وموت البادرات في نباتات الفول البلدي، إلا أن ارتفاع أسعار تلك المركبات فضلا عن آثارها الجانبية على التربة والإنسان استدعى العلماء للتفكير خارج الصندوق بالبحث عن طرق ومواد طبيعية تساعد في خفض معدل الإصابات وعلاج الحالات المصابة بحيث يمكن ادراج تلك المواد الطبيعية في برامج المكافحة المتكاملة.

نجحت الدكتورة إيمان الدسوقي الباحثة في الكيمياء الحيوية في استخدام زيت وجليكوبروتين الزنجبيل في إيقاف نمو عدد من الفطريات الممرضة لجذور نباتات الفول البلدي وهما فطر الريزوكتونيا سولاني وفطر الفيوزاريم سولاني وذلك بمعدلات استخدام محددة خلال مرحلتي قبل وبعد الانبات.

قالت الدكتورة إيمان، ان الريزوكتونيا سولانى والفيوزريوم سولانى مسببات قوية لمرض موت البادرات فى مرحلتى قبل وبعد الانبات بنسبة (33.24 % و27.78 % ) على التوالى فى نبات الفول البلدى (جيزة 843 ) .

أكدت الباحثة في الكيمياء الحيوية، أن تأثير المعاملات الكيميائية الحيوية (زيت وجليكوبروتين الزنجبيل) على نشاط الفطريات راجع الى تركيبها الكيميائى خاصة وجود مركب اللينولول والكامفين بالاضافة الى تقليل موت البادرات فى مرحلتى قبل وبعد الانبات بسبب الريزوكتونيا سولانى والفيوزريوم سولانى.

كشفت، عن أن نتائج تحليل زيت الزنجبيل باستخدام التحليل الكروماتجرفى للغاز والتي أظهرت احتواء زيت الزنجبيل على 28 مركب عضوى اساسى مثل سيز سابنين هيدروكسيد بنسبة (%15.62) وابيجلوبلول (%5.48) وكامفين (%4.03) ولينولول (%3.84) وسدرين (%2.98) ومركبات عضوية اساسية اخرى أقل من 2%.

أشارت في حديثها مع جريدة الأرض، إلى أن زيت الزنجبيل ساعد فى إيقاف نمو الفطريات بنسبة (76 و35 %) للفيوزريوم سولانى والريزوكتونيا سولانى على التوالى بتركيز 25 ميكروجرام/ مل في المعمل بينما الجليكوبروتين أوقف النمو بنسبة ( 42 و83 % ) على التوالى للفيوزريوم سولانى والريزوكتونيا سولانى عند تركيز 25ميكروجرام/ مل. فى الصوبة.

جاء ذلك خلال رسالة الماجستير المقدمة من الدكتورة إيمان إبراهيم الدسوقي في قسم الكيمياء الحيوية بكلية الزراعة جامعة الزقازيق والتي نوقشت بحضور الاستاذ الدكتور عبدالله الحضري من كلية الزراعة جامعة بنها ممتحن خارجي والاستاذ الدكتور خالد وهدان وكيل كلية الزراعة جامعة الزقازيق ممتحن داخلي وقد تمت الرسالة تحت إشراف الأستاذ الدكتور محمود سطوحي والأستاذ الدكتور علي عثمان من قسم الكيمياء الحيوية بالاشتراك مع الأستاذة الدكتورة انتصار عبدالنبي رئيس قسم أمراض النبات بالكلية.

جدير بالذكر أن الدراسات العلمية الحديثة تتجه إلى استخدام المركبات الطبيعية بدلا من المبيدات الكيمياوية الفطرية للتحكم فى مسببات الامراض مع الحد من استخدام المبيدات الفطرية التى تضر بصحة الانسان وتؤثر على البيئة وهو ما يضع الرسالة حيز التنفيذ ويجعل الدراسة محل اهتمام لدى الكثير من المهتمين بشؤون صحة الإنسان والحفاظ على البيئة.