الأرض
الأحد 8 سبتمبر 2024 مـ 03:05 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان معرض أهلاً مدارس وعدداً من المجمعات الاستهلاكية وفروع الجملة وزير التموين ومحافظ الفيوم يعقدان اجتماعاً مع أعضاء الغرفة التجارية مع ثالث ايام معرض أهلا مدارس.. غرفة القاهرة ترصد التخفيضات وجودة السلع انخفاض صادرات فول الصويا في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى تاريخي أحدث الطرق لاستخراج البوليفينول من أوراق الزيتون ضبط 6 أطنان أسمدة زراعية محظور تداولها خارج الجمعيات الزراعية أوكرانيا تصدر المنتجات الزراعية إلى أسواق 63 دولة المواد النباتية الخالية من الأمراض تطمئن مزارعي الموز الأفارقة ”فاروق” و”الأنصاري” يفتتحان مركز الخدمة المطور بمديرية تموين الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان الصومعة المعدنية والمخبز الآلي وخطوط الإنتاج بفرع مطاحن مصر الوسطى وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم

للموسم الثاني.. تراجع محصول القمح في جنوب بلغاريا

من المتوقع أن يكون محصول القمح ضعيفا في جنوب بلغاريا هذا العام حيث أبلغ منتجو الحبوب عن انخفاض كبير في إنتاجية القمح للسنة الثانية على التوالي، في حين لا تزال جودة الحبوب عالية.

ويمنع انخفاض أسعار الشراء المزارعين من تغطية تكاليفهم، في حين يزيد المناخ والجفاف من الصعوبات، حيث يدعو المزارعون الحكومة إلى اتخاذ تدابير عاجلة لتوفير المياه لأغراض الري.

وفي المناطق المحيطة ببلوفديف وتشيربان وستارا زاغورا، انخفضت العائدات بنحو 50% عما كانت عليه في السنوات السابقة.

ويقول سفياتوسلاف روسالوف، أحد منتجي الحبوب من قرية ترود: "يبدو القمح جيدًا، ولكن عندما وصلنا للحصاد، تبين أن الأمر كان بمثابة خيبة أمل كبيرة. العائد منخفض بشكل مؤسف، فنحن نحصد حوالي 300-350 كيلوجرامًا، وبعض الحقول تنتج 400 كيلوجرامًا، لكن هذا نادر جدًا. في العام الماضي كان الإنتاج في حدود 400-500 كجم".

كما أعرب لودميل رابوتوف، رئيس اتحاد منتجي الحبوب في بلوفديف، عن قلقه قائلاً: "الوضع ليس كما توقعنا. سنحصي الخسائر، الأمر مقلق للغاية".

وعلى الرغم من الجودة الممتازة للقمح، فإن أسعار الشراء المنخفضة لا تسمح للمزارعين بتغطية تكاليف الإنتاج.

ويفكر بعض المزارعين في بيع الآلات وتخفيض الإيجار الذي يدفعونه لأصحاب الأراضي.

ويوضح روسالوف: “مع تكلفة إنتاج تبلغ حوالي 200 ليف بلغاري، فإن السعر الحالي البالغ 33 سنتًا يتطلب إنتاجًا قدره 600 كجم، ونحصل على 350 كجم فقط. يجب أن يكون السعر ضعف السعر الحالي."

ويعد نقص المياه مشكلة خطيرة حيث أبلغت "أنظمة الري" مزارعي الحبوب أنه سيكون لديهم أقل من نصف الكمية المطلوبة من المياه للري.

وفي الوقت الحالي، يوجد حوالي 22 مليون متر مكعب من المياه في سد "بياشتشانيك"، وهو غير كاف على الإطلاق.

وعلق رابوتوف قائلاً: "تتعرض طيور الذيل الربيعي لضغوط كبيرة. لقد ذهبوا ليحرقوا الأوراق السفلى من عباد الشمس والذرة".

ويطالب منتجو الحبوب بحل مبكر لمشكلة الري، وإذا وفرت الدولة كميات المياه اللازمة، فإن المزارعين مستعدون للاستثمار في أنظمة الري الحديثة.