الأرض
الأحد 8 سبتمبر 2024 مـ 03:38 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان معرض أهلاً مدارس وعدداً من المجمعات الاستهلاكية وفروع الجملة وزير التموين ومحافظ الفيوم يعقدان اجتماعاً مع أعضاء الغرفة التجارية مع ثالث ايام معرض أهلا مدارس.. غرفة القاهرة ترصد التخفيضات وجودة السلع انخفاض صادرات فول الصويا في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى تاريخي أحدث الطرق لاستخراج البوليفينول من أوراق الزيتون ضبط 6 أطنان أسمدة زراعية محظور تداولها خارج الجمعيات الزراعية أوكرانيا تصدر المنتجات الزراعية إلى أسواق 63 دولة المواد النباتية الخالية من الأمراض تطمئن مزارعي الموز الأفارقة ”فاروق” و”الأنصاري” يفتتحان مركز الخدمة المطور بمديرية تموين الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان الصومعة المعدنية والمخبز الآلي وخطوط الإنتاج بفرع مطاحن مصر الوسطى وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم

تعرف على أسباب نفوق الأسماك وطرق الوقاية منها

جانب من الندوة
جانب من الندوة

عقد جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية ندوة هامة تحت إشراف دكتورة دولت على حسنين، مدير معامل بورسعيد، لمناقشة أسباب نفوق الأسماك وكيفية التعامل مع الحالات المرضية المرتبطة بالثروة السمكية، وذلك بحضور ممثلين عن أصحاب المزارع السمكية والأطباء البيطريين المتخصصين في مجال الثروة السمكية، جاءت هذه الندوة ضمن الجهود المستمرة للجهاز لتعزيز الوعي والمعرفة بين المزارعين والعاملين في مجال الثروة السمكية، وحرصاً من الجهاز علي تفعيل منظومة الأمان الحيوي بالمزارع السمكية، من خلال المعامل المركزية للثروة السمكية بالجهاز وفرع بورسعيد، تحت إدارة بحيرة المنزلة.

أكد اللواء أ.ح الحسين فرحات، المدير التنفيذي لجهاز تنمية البحيرات، أهمية الدور الذي تلعبه المعامل المركزية في التشخيص السريع للأمراض التي تصيب الأسماك، مما يساعد في إتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من انتشارها، كما أشار إلى ضرورة تمكين المزارعين بالخطط العلاجية الفعالة والنصائح حول كيفية الوقاية من الأمراض للحفاظ على صحة الأسماك وضمان استدامة الإنتاج.

وشدد "فرحات" على أهمية التعاون المستمر بين المزارعين فى مختلف المواقع الإنتاجية والجهاز، وتبادل الخبرات والمعلومات، مما يساهم في تقليل الخسائر الإقتصادية التي يتعرضون لها، وحماية وتنمية الثروة السمكية، وهو ما يحرص الجهاز على تنفيذه ضمن خطة الدولة لتنمية الثروة السمكية فى مصر ودعم التنمية المستدامة لها.

وأقامت د.دولت علي حسنين المدير الفني للمعامل المركزية للثروة السمكية فرع بورسعيد التابع للحهاز، ندوة للمزارعين وإلقاء محاضرة عن أسباب نفوق الأسماك وكيفية التعامل مع الحالات المرضيه ودور المعامل المركزيه للثروة السمكية بالجهاز بالتشخيص السريع مع تمكين المزارع بالخطط العلاجية الفعالة وكيفية الوقايه منها، كذلك تم فحص للأسماك المستزرعه للمزارعين وتشخيص عينات للتأكد من الحالة الصحية للأسماك لديهم وتقديم الإرشادات اللازمة للتغلب علي المشاكل التي من الممكن أن يواجهونها.

تناولت الندوة عدداً من الموضوعات الهامة، شملت:-

١- أسباب نفوق الأسماك وتم عرض العوامل المختلفة التي تؤدي إلى نفوق الأسماك، مثل الأمراض المعدية والطفيلية، والتغيرات البيئية، والتسمم الكيميائي.

٢- كيفية التعامل مع الحالات المرضية وتم شرح الخطوات الواجب إتباعها عند ملاحظة أي حالات مرضية بين الأسماك، مثل عزل الأسماك المريضة، والتواصل مع الطبيب البيطري، وأخذ عينات من الأسماك المريضة للفحص المخبري.

٣- دور المعامل المركزية للثروة السمكية وتم توضيح دور المعامل المركزية للثروة السمكية في التشخيص السريع للأمراض السمكية، وتقديم المشورة للمزارعين حول طرق العلاج والوقاية.

٤- تمكين المزارعين بالخطط العلاجية الفعالة وتم تقديم شرح مفصل للخطط العلاجية المختلفة المتاحة لعلاج الأمراض السمكية، مع التأكيد على أهمية اتباع تعليمات الطبيب البيطري بدقة.

٥- كيفية الوقاية من نفوق الأسماك وتم تقديم نصائح عملية للمزارعين حول كيفية الوقاية من نفوق الأسماك، مثل الحفاظ على جودة المياه، وتوفير التغذية السليمة، ومراقبة الأسماك بشكل منتظم.

أكد المدير التنفيذى أن المعامل المركزية للثروة السمكية فرع بورسعيد بإدارة بحيرة المنزلة تقوم بدورًا هامًا في حماية الثروة السمكية وتعزيز الإستزراع السمكي في المنطقة، من خلال:-

تشخيص الأمراض السمكية والتي تُعد المعامل المركزية للثروة السمكية في بورسعيد من أهم المراكز المتخصصة في تشخيص الأمراض السمكية في مصر، كما تُستخدم أحدث التقنيات والخبرات لتحديد مسببات الأمراض بدقة وسرعة، وتُقدم نتائج التحاليل للمزارعين مع توصيات بالعلاج والوقاية.

تحسين جودة المياه والتي تُساهم المعامل في تحسين جودة المياه في بحيرة المنزلة من خلال تحليل جودة المياه بشكل دوري، وتقوم بتُقدم المشورة للمزارعين حول طرق معالجة المياه وتحسينها، كما تُساعد في الحفاظ على بيئة مناسبة لنمو الأسماك.

دعم الإستزراع السمكي حيث تُقدم المعامل المركزية للثروة السمكية في بورسعيد الدعم الفني للمزارعين في جميع مراحل الإستزراع السمكي، وتُقدم النصائح حول إختيار أنواع الأسماك المناسبة، وطرق التغذية، والوقاية من الأمراض، وتُساعد في تحسين الإنتاجية وتحقيق أقصى إستفادة من الإستزراع السمكي.

الوقاية من نفوق الأسماك حيث تُلعب المعامل دورًا هامًا في الوقاية من نفوق الأسماك من خلال نشر الوعي بين المزارعين حول الأمراض السمكية وطرق الوقاية منها، وتقديم برامج التلقيح الوقائي للأسماك، ومراقبة صحة الأسماك بشكل دوري.

المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي حيث تُساهم المعامل المركزية للثروة السمكية في بورسعيد في تحقيق الأمن الغذائي من خلال زيادة الإنتاج السمكي، وتحسين جودة الأسماك، توفير فرص عمل جديدة.

فى نهاية الندوة، قدم المزارعين الشكر للواء المدير التنفيذى للجهاز، وللعاملين فى معمل بورسعيد، على حرص الجهاز على تقديم الدعم الفني والمشورة اللازمة لهم لتعزيز كفاءة إدارة المزارع السمكية، ومنع الخسائر الاقتصادية، وتحقيق أعلى معدل للربح من خلال زيادة الإنتاج بالمزارع السمكية الأهلية.