الأرض
الإثنين 16 سبتمبر 2024 مـ 10:17 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين لـ مجموعة صوفولا: تذليل كل العقبات أمام المستثمرين فى الصناعات الغذائية «الزراعة:» تبدأ أولى خطوات فتح أسواق ماليزيا للمانجو المصرية الطازجة وزير التعليم العالي: مسابقة قادة الأنشطة الطلابية جزء من بناء الإنسان المصري وزير الري يعلن من ابوظبي: نهر النيل هو حياة المصريين ولابديل له علي وجه الأرض وزير الري: ندرس سد فجوة الاحتياجات المائية اعتمادا على المياه المحلاه إتحاد الصناعات يطلق برنامج البصمة الكربونية لمصنعي الغذاء البنك الأهلي المصري يشارك 3 بنوك اخرى في ترتيب تمويل لشركة أورا ديفلوبرز إيجيبت تجاريه القاهرة تدشن مؤتمر ريادة الأعمال في التحول الرقمي.. غدا محافظ الجيزة يتابع موقف تحسين الخدمات الصحية بالصف وأبوالنمرس توصيات إعداد وتجهيز التربة لزراعة بنجر السكر جهاز شئون البيئة يترأس الاجتماع الأول للجنة الخطة الوطنية للإدارة المتكاملة للمناخ وجودة الهواء بحوث الصحراء يشارك في المنتدى الإقليمي العاشر لحفظ الموارد الطبيعية بالمملكة العربية السعودية

ارتفاع واردات الماندرين في جنوب شرق آسيا بعد عامين من الانخفاض

ارتفعت واردات الماندرين في جنوب شرق آسيا في موسم 2023/24 بعد عامين من الانخفاض، وفي الأشهر الـ 11 الأولى من الموسم الحالي (يوليو 2023 - مايو 2024)، جلب المستوردون الرئيسيون في المنطقة (باستثناء فيتنام) ما يقل قليلاً عن 440 ألف طن من اليوسفي، أي بزيادة قدرها 8٪ عن الموسم السابق بأكمله.

وإذا استمرت الاتجاهات الحالية، فقد يكون العدد النهائي أقل من الرقم القياسي لموسم 2020/21، الذي شهد استيراد ما يزيد قليلاً عن 500 ألف طن.

تتمتع جنوب شرق آسيا، باستثناء فيتنام، بالقدرة على استيراد نصف مليون طن من اليوسفي كل موسم، مع وصول 200 ألف إلى 300 ألف طن إضافية بشكل منفصل إلى السوق الفيتنامية سنويًا.

وهذا يعني أن المنطقة يمكن أن تستورد ما يصل إلى 800 ألف طن من اليوسفي في الموسم الواحد. وهذا الحجم مماثل لواردات روسيا السنوية (820.000 إلى 960.000 طن) ويتجاوز واردات الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة مجتمعة (720.000 إلى 770.000 طن) أو الولايات المتحدة وكندا (540.000 إلى 650.000 طن).

وخلافًا للأسواق في أوروبا أو أمريكا الشمالية، من المتوقع أن تشهد معظم دول جنوب شرق آسيا نموًا سريعًا في السوق الاستهلاكية في السنوات القادمة، مما يفتح فرصًا كبيرة لموردين جدد.

بالإضافة إلى فيتنام، تشمل الدول الرئيسية المستوردة لليوسفي في المنطقة الفلبين وإندونيسيا وتايلاند وماليزيا وهونج كونج وسنغافورة.

ومنذ موسم 2018/19، قامت كل من هذه البلدان بزيادة حجم وارداتها من الموالح. ففي الفلبين وتايلاند، بلغ متوسط نمو الواردات 3% فقط، بينما تراوح في بلدان أخرى بين 18% إلى 34%. تايوان هي الدولة الوحيدة في المنطقة التي يمكن أن تصبح في بعض الأحيان مصدرًا صافيًا لليوسفي، على الرغم من أن حجم الصادرات صغير نسبيًا.

وتعد الصين هي المورد الرئيسي لليوسفي في المنطقة، وهو ما يمثل 61-68٪ من إجمالي الواردات في جنوب شرق آسيا (باستثناء فيتنام).

وتتوفر أدوات التقشير الصينية السهلة على مدار العام تقريبًا، ويبلغ العرض ذروته في ديسمبر ويناير. وتتواجد دول نصف الكرة الجنوبي بشكل رئيسي في الفترة من يوليو إلى أكتوبر، مما يجعل باكستان المنافس الوحيد الكبير نسبيًا للصين في المنطقة.

وبسبب هذه الأنماط الموسمية، يُنظر إلى الصين وباكستان على أنهما الخصمان الرئيسيان لمصر والمغرب في جنوب شرق آسيا.