الأرض
الإثنين 16 سبتمبر 2024 مـ 10:17 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين لـ مجموعة صوفولا: تذليل كل العقبات أمام المستثمرين فى الصناعات الغذائية «الزراعة:» تبدأ أولى خطوات فتح أسواق ماليزيا للمانجو المصرية الطازجة وزير التعليم العالي: مسابقة قادة الأنشطة الطلابية جزء من بناء الإنسان المصري وزير الري يعلن من ابوظبي: نهر النيل هو حياة المصريين ولابديل له علي وجه الأرض وزير الري: ندرس سد فجوة الاحتياجات المائية اعتمادا على المياه المحلاه إتحاد الصناعات يطلق برنامج البصمة الكربونية لمصنعي الغذاء البنك الأهلي المصري يشارك 3 بنوك اخرى في ترتيب تمويل لشركة أورا ديفلوبرز إيجيبت تجاريه القاهرة تدشن مؤتمر ريادة الأعمال في التحول الرقمي.. غدا محافظ الجيزة يتابع موقف تحسين الخدمات الصحية بالصف وأبوالنمرس توصيات إعداد وتجهيز التربة لزراعة بنجر السكر جهاز شئون البيئة يترأس الاجتماع الأول للجنة الخطة الوطنية للإدارة المتكاملة للمناخ وجودة الهواء بحوث الصحراء يشارك في المنتدى الإقليمي العاشر لحفظ الموارد الطبيعية بالمملكة العربية السعودية

مصر تحافظ على ريادتها في تصدير الفراولة الطازجة لجنوب شرق آسيا

في موسم 2023/24، تواصل مصر تألقها كواحدة من أبرز مصدري الفراولة الطازجة إلى دول جنوب شرق آسيا، وبالأخص ماليزيا وسنغافورة.

ورغم الانخفاض الطفيف في الشحنات مقارنة بالموسم السابق، حافظت مصر على مركزها الثاني في الترتيب العام لموردي الفراولة إلى هاتين السوقين.

في موسم 2022/23، تصدرت مصر قائمة المصدرين بكمية بلغت 1.7 ألف طن. ورغم أن صادرات هذا الموسم ستتجاوز قليلاً 1.5 ألف طن، إلا أن هذا الرقم لا يزال من أعلى المعدلات التاريخية ويتجاوز متوسط حجم الصادرات خلال المواسم الخمسة السابقة بمقدار الثلثين.

وعلى الرغم من أن سنغافورة وماليزيا ليستا من بين أكبر مستوردي الفراولة الطازجة في العالم، إلا أن السوقين يمثلان إمكانيات كبيرة، حيث تتراوح وارداتهما السنوية بين 6 و7 آلاف طن.

منذ موسم 2018/19، زادت واردات الفراولة في هذه الدول بنسبة 25%، بفضل الزيادة في الطلب الماليزي بينما نما السوق في سنغافورة بوتيرة أبطأ.

ويتناقض هذا الوضع مع هونغ كونغ التي لا تزال الرائدة في استيراد الفراولة الطازجة في جنوب شرق آسيا، حيث خفضت وارداتها بمقدار الثلث إلى 5 آلاف طن منذ موسم 2018/19.

في المقابل، يتوقع أن تتجاوز واردات سنغافورة 4 آلاف طن هذا الموسم، بينما تزيد واردات ماليزيا عن 3 آلاف طن، مع تسجيل تايلاند زيادة بنسبة 50% إلى 3 آلاف طن.

ورغم تواجد مصر بشكل رئيسي في أسواق ماليزيا وسنغافورة، إلا أنها لم تتجاوز 100 طن في صادراتها إلى هونغ كونغ سوى مرة واحدة، ولم تكتسب خبرة في السوق التايلاندي بعد.

وخلال الفترة من نوفمبر إلى مارس، تكون الفراولة المصرية في مقدمة الأسواق الماليزية والسنغافورية، مع منافسة قوية من كوريا الجنوبية التي تفوقت في نهاية موسم 2023/24.

بالإضافة إلى مصر وكوريا الجنوبية، يستورد السوقان الفراولة الطازجة من أستراليا والولايات المتحدة. تُعرض الفراولة الأسترالية من أغسطس إلى نوفمبر، بينما تتوفر الأمريكية طوال العام، مع ذروة في الفترة من مايو إلى أغسطس. وتستورد كميات صغيرة من الفراولة اليابانية الراقية من ديسمبر إلى مايو.