الأرض
الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 07:05 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الكبار يغيبون عن معرض «أجرينا 2024»

م خالد عبد المنعم في زيارةً إلى الدكتور نبيل درويش عضو مجلس إدارة اتحاد منتجي الدواجن
م خالد عبد المنعم في زيارةً إلى الدكتور نبيل درويش عضو مجلس إدارة اتحاد منتجي الدواجن

علمت "الأرض" أن الدورة 24 لمعرض أجرينا المتخصص في صناعة الدواجن، سيفتتح أبوابه هذا العام بدون مشاركة كبرى شركات صناعة الدواجن، ما عدا "الدقهلية".

وقال خالد عبد المنعم رئيس مجلس إدارة شركة كروز أجرو، المنظمة للمعرض، إن الحدث سيقام في دورته الرابعة والعشرين ما بين 10 و12 أكتوبر المقبل، بحضور عدد كبير من الشركات المتخصصة في جميع حلقات صناعة الدواجن، "لكن معظم الكبار سيغيبوا عن المشاركة في التظاهرة الحضارية التي تعكس حجم تطور هذه الصناعة في مصر".

وكانت "كروز أجرو" قد أوقفت المعرض عامي 2019 و2020، إبان أزمة كورونا (كوفيد 2019)، وكانت قد بدأت دورته الأولى عام 1999، ورسخت الشركة هذه التظاهرة العلمية التجارية، بمشاركة كبرى الشركات المحلية والعالمية.

وقالت مصادر مضطلعة في تصريح لموقع "الأرض"، إن غياب الشركات الكبرى عن المساهمة في هذا المعرض، يترجم استسلامها لدواعي الانهيار الذي تتعرض له صناعة الدواجن في مصر، بعد بلوغها مستوى الاكتفاء الذاتي وزيادة من الإنتاج الداجني (لحوم تسمين وبيض مائدة).

وأضافت المصادر ذاتها أن المساهمة في إحياء معرض "أجرينا" يجب أن يصبح فرض عين كمساهمة مجتمعية في إبراز دور مصر التاريخي في صناعة البروتين الأكثر احتياجا في مصر والعالم، والأقل كلفة، قياسا بكلفة اللحوم الحمراء.

واشتهرت مصر عربيا وإفريقيا في مجال صناعة الدواجن، للدرجة التي قدرت فيها حجم استثمارها بما يزيد حاليا على 300 مليار جنيه - بسعر صرف الدولار أمام الجنيه حاليا.

ونجحت مصر قبل الأزمة الحالية لصناعة الدواجن، والتي أصابتها منذ نحو 4 أعوام، في تصدير خبراتها في هذا المجال إلى جميع الدول العربية والإفريقية، خاصة البيطريين، والمهندسين الزراعيين خريجي أقسام الدواجن، كما نجحت في تصدير كتاكيت التسمين، وكتاكيت أمهات التسمين، وبيض التفريخ المخصَّب، وبيض المائدة، إلى معظم الدول العربية، وبعض دول إفريقيا.