السبت 20 أبريل 2024 مـ 10:34 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لمزارع الطماطم.. روشتة توصيات لحماية عروة يونيو

أكد الدكتور محمد علي فهيم، أستاذ التغيرات المناخية بمركز البحوث الزراعية، أن محصول الطماطم "عروة يونيو- يوليو" يواجه الكثير من المشكلات مثل التفاف الأوراق، وسرولة النباتات، وتأخير وتساقط التزهير، وضعف العقد، وقلة تحجيم، ما يسبب خسائر للمزارعين، نظرًا لأن هذه العروة مناخها مختلف، وتتميز هذه الفترة المناخية بعدة ظواهر تؤثر على المحصول.

في السطور التالية يوضح "فهيم" أبرز هذه المشكلات، مع مجموعة من التوصيات الهامة لمواجهتها.

أولًا: إلتفاف أوراق الطماطم

يلاحظ المزارع إلتفاف الأوراق لأعلى مع احتفاظ الأوراق باللون الأخضر الطبيعي، وهذه ليست أعراض فيروس، إنما هي أعراض زيادة البخر نتح من النباتات والتي تفوق مقدرة النبات على امتصاص الماء لتعويض المتبخر من الماء ويؤدي ذلك إلى ارتباك في امتصاص العناصر، وتزيد أو تقل الأعراض طبقًا لنوع الصنف "الهجين" ونوع التربة وطريقة الري ومنطقة الزراعة، ويساهم في حدة الأعراض عدم انتظام الري تحت أي سبب، وكذلك الرش المفرط من المبيدات أو المغذيات ومنظمات النمو أيضًا.
كما أن زيادة الري والإفراط فيه يؤدي إلى التفاف الأوراق وكذلك العطش الشديد، ويلجأ النبات إلى إلتفاف الأوراق لتقليل السطح المعرض للشمس والهواء حتى لا يفقد جزء من الماء بواسطة عملية النتح.
وقد يكون السبب أيضًا وجود مشاكل فى التربة مثل الملوحة أو مشاكل في الجذور مثل النيماتودا أو الإصابة بفطريات التربة.
*طرق العلاج:
-تنظيم الري أي تقليل كمية المياه وتقريب الفترة بين الريات .
-وقف الأزوت واستخدام نترات كالسيوم فقط لمدة أسبوع.
-رش ٤٠٠ جم طحالب + نصف ك فولفيك (أو امينو برولين) + نصف ك ماغنسيوم عالي + ٢٠ سم سيتوكينين ٤٪ / ٣٠٠ لتر ماء للفدان، ويكرر الرش بعد ٥ أيام .

-إضافة 5-6 ك حامض فسفوريك مع الري ولمدة 2 رية متتالية.

-فحص الجذور جيدًا وعند وجود أى إصابة بفطريات التربة (أعفان جذور أو ذبول) يتم المعاملة الفورية بمبيدات مون كت (فلوتانيل) بمعدل 400 جم + توبسون (ثيوفانيت مثيل) بمعدل 450 جم مع الري للفدان)، وإذا كانت الإصابة منتشرة يتم الرش برفيكيور انيرجي (بروباموكارب هيدروكلوريد + فوستيل المونيوم) بمعدل 3 سم / 100 لتر ماء.

ثانيًا: الذبابة البيضاء

يمكن مكافحتها بالطرق التالية:
-التبكير بالمكافحة لعدم تداخل الأجيال وتراكم تعداد الحشرة (بيض وحوريات) وزيادة عدد الأجيال.
-القضاء على الأطوار الأولى (الأكثر ضعفًا) يحد كثيرًا من كثافة الذبابة وينخفض تعدادها تدريجيًا.
-اختيار برنامج الرش المناسب إذ يؤثر المبيد على حيوية البيض وطور الحورية ويؤثر على خصوبة الإناث، كما أن المبيد يؤثر على النمطين الحيويين للذبابة.

-الرش بأحد المخاليط:
* ابللود (25% SC ) + اكتارا (25% WG)
* موفينتو (10% SC) + افسكت اس (50% SP) (تركيز مخفض و لمرة واحدة).
* اوبيرون (24% SC) + لامبادا سوبر (10% WP)
* زيت صيفي يفضل بارافيني (حرارة اقل من 33 درجة).
-في حالة تعدي الإصابة الحد الحرج يمكن الخلط بين مركبين، إحداهما يعمل على الجهاز العصبي أو مانع للانسلاخ، والآخر يعمل على الحشرة الكاملة مثل (كاب اكسترا 40 جم + 250 سم دولف أو اكوروش/٢٠٠ لتر ماء) أو ابللود 300 سم + 250 سم دولف أو اكوروش بمحلول رش 200 لتر والرش في الصباح باكر أو في آخر النهار.

-رفع معدل الرش إلى 300 لتر للفدان على الأقل، مع التركيز على السطح السفلى للأوراق.

-توقيتات الرش والمرحلة العمرية للنباتات:

*اميدا كلوبرايد 35٪ فى مرحلة قبل الازهار.
*ثياكلوبريد والأفضل سائل.
*اميدا كلوبرايد 70٪ بودر.

-مراعاة فترة التحريم قبل الجمع.

-الرش بالسيلسيلك أسيد 200 جرام + 250 جم أحماض أمينية .
-الحقن فى ماء الرى بفسفور عالى .

ثالثًا: تساقط الازهار

لدفع النبات للتزهير أو لمنع زيادة تساقط الازهار يتبع البرنامج التالي:

-التوقف عن التسميد الأزوتى تمامًا خلال أيام الموجة الحارة، ويمكن استخدامه فى أضيق الحدود إذا كان النمو ليس قوي، ويستخدم فقط في صورة نترات كالسيوم أو سلفات نشادر ولا يزيد عن 3 -4 كيلو لأى منهما.

-تقليل معدلات الري عن المعتاد (شبه تصويم) على أن يكون الري آخر النهار دائمًا.
-إضافة 4 -5 لتر حامض فسفوريك مع الري لمدة ريتين متتاليتين.
-سحب (حقن) نترات بوتاسيوم مع سلفات ماغنسيوم بمعدل 2.5 كيلو لأى منهما.

رابعًا: تساقط العقد الحديث "التنفيل"
إذا تصادف وجاءت مرحلة العقد وبداية التحجيم في وجود موجات حارة أو شديدة الحرارة، فلابد من تكثيف الرش بالماغنسيوم والأحماض الأمينية التي تحتوي على أمينو برولين أو هيدروكسي برولين 1 بمعدل كيلو جرام للفدان.

ثم الرش بالمخلوط التالي (400 جم طحالب بحرية + 500 جم عناصر عالى الماغنسيوم والمنجنيز والحديد + 25 سم سيتوكينين / 300 لتر ماء للفدان) يليها رشة بالكالسيوم بورون بمعدل 1.5 – 2 سم للتر أو 3 لتر حقنًا مع مياه الري (منفرد).

خامسًا: التحجيم والتلوين

استخدام واحد أو أكثر من المعاملات التالية:

-استخدام نترات البوتاسيوم بمعدل 2.5 كجم رشًا للفدان، ويتم تكرار هذه الرشة ثلاث مرات، ويمكن الخلط مع مركب سيتوكينين 35 إلى 50 سم للفدان على 3٠٠ لتر ماء للفدان.

-استخدام سترات البوتاسيوم بمعدل 1.5 لتر (كجم) رشًا للفدان، ويتم تكرار هذه الرشة مرتين، ويمكن الخلط مع مركب سيتوكينين 35 إلى 50 سم للفدان على3٠٠ لتر.