الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 06:02 مـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مع اقتراب عيد الأضحى..

رئيس لجنة ”سلامة الغذاء” تقدم نصائح هامة لشراء ”الأضحية” والعناية بها بعد الشراء

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، يُقبل الكثيرون على شراء الأضاحي وذبحها، والتي يجب أن تكون سليمة وليس بها أي عيوب.

أولًا: طريقة اختيار الأضحية

نصحت الدكتورة شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، بشراء الأضحية من مكان موثوق به، والابتعاد عن الأماكن المجهولة والباعة الجائلين الذين قد يلجأون لتغذية المواشي من القمامة، بما تحويه من ميكروبات وأمراض، وهو أمر حرام شرعًا، نتيجة للضرر الذي قد يصيب الإنسان نتيجة تناول هذه اللحوم، وهي تكون أكثر عُرضة للإصابة بالطفيليات نتيجة تواجدها مع الحيوانات الضالة كالكلاب والقطط وتلوث الطعام الذي تتغذى عليه.

*اختيار حيوان نشيط وسليم

وأوضحت أن هناك عدة علامات تشير إلى سلامة الأضحية، فيراعى أن تكون الأضحية متوافقة مع الشروط الشرعية من حيث السن، وأن يكون الحيوان نشيط وشهيته مفتوحة، وأن تكون القوائم سليمة وحجمها وسمكها متناسب مع الجسم.

في العجول، يراعى ألا يكون الحيوان هزيل، وألا تكون ضلوعه وفقرات العمود الفقري بارزة، وللتأكد من نفس الأمر في الخروف، يمكن لمس منطقة الضلوع والعمود الفقري والتأكد من أنها ليست بارزة، وذلك للتأكد من أن الحيوان لا يعاني من الهُزال، مع ملاحظة أن منطقة الصدر يجب أن تكون عريضة وممتلئة.

ويراعى أيضًا أن تكون قوائم الحيوان سليمة وخالية من الجروح، ولا يظهر بها أي عرج أو التواء، وأن تكون الحوافر خالية من الجروح والتقرحات، مع التأكد من عدم وجود آثار إسهال على الجزء الخلفي من الأضحية.

*فحص العين والأنف والفم

ويراعى كذلك أن تكون عين الحيوان براقة لامعة خالية من اللون الأصفر والإحمرار والدموع والإفرازات، فهذا يدل على إصابته بالأمراض، وكذلك تكون منطقة الأنف جافة وخالية من الإفرازات، ويكون تنفسه طبيعي ولا يعاني من رشح في الأنف أو سعال، مع التأكد من عدم وجود علامات التهاب في الأنف والفم واللسان والأذن.

وشددت على فحص فم الحيوان جيدًا، فيجب أن تكون منطقة الفم خالية من الإفرازات (الإفرازات المرضية تكون كثيفة ولزجة وواضحة في الفم)، ويجب التأكد من أن اللثة وردية اللون وليست باهتة، واللسان خالي من التقرحات، وكذلك يكون الغشاء المخاطي للخد خالي من التقرحات والجروح.

وأشارت إلى ضرورة فحص أسنان الحيوان، موضحة أن الأسنان اللبنية للخروف تكون صغيرة الحجم، ولا يميل لونها للأصفر، ولا يظهر بها أي تآكل.

وإذا كان الزوج الأول من القواطع أكبر من حجم باقي الأسنان في الفك السفلي، فهذا يدل على أن عمر الخروف تجاوز سنة، أما الخروف الذي لم يتجاوز عمره سنة، فتكون جميع أسنانه بيضاء ومتساوية في الحجم.

وفي المرحلة العمرية (من سنة ونصف إلى سنتين) يستبدل الخروف زوجين من الأسنان اللبنية، فنلاحظ وجود أسنان طويلة في منتصف الفك (أربعة أسنان) يحيط بها من الجانبين سنّتين صغيرتين لبنيتين.

وعندما يبلغ الخروف ثلاثة أعوام، يكون قد استبدل ثلاثة أزواج من الأسنان اللبنية، ويمكن التعرف على الخروف الذي تجاوز عمره أربعة أعوام بوجود أسنان كبيرة ومتآكلة وتميل للاصفرار.

*فحص الرأس والصوف

ولفتت إلى أهمية فحص رأس وقرون الحيوان، والتأكد من عدم وجود جروح بها، فأحيانًا تكون الجروح مصدر للإصابة بـ"نغف الغنم"، والتي نجدها في رأس الخروف بعد الذبح أو في منطقة الجيوب الأنفية، وفي هذه الحالة يجب التخلص من الرأس.

ويمكن التعرف على الخروف المُصاب بنغف الغنم، عندما تلاحظ أنه يحرك رأسه بشدة وبعنف وأحيانًا يصدم رأسه في الحائط.

كما يجب أن يكون صوف الخروف لامع وسليم وغير ملبد وليس به جروح، ولا توجد به مناطق فارغة، فهذا دليل على وجود طفيليات خارجية.

وأفادت بأن شحم الخروف أو ما يُعرف بـ"لية الخروف" يجب أن تكون صغيرة، فهذا دليل على أن جسم الخروف يحوي لحم أكثر من الدهن.

*نصائح لتفادي الغش

لتفادي الغش، نصحت رئيس لجنة سلامة الغذاء، بوزن الخروف في الصباح الباكر، لأن بعض المربين يقومون بإطعام الحيوان عليقة مليئة بالملح، ولتفادي الشعور بالعطش، يشرب الحيوان كمية كبيرة من الماء، لذا يمتلئ كرشه بالماء، فيظهر للمشتري بوزن مناسب.

ثانيًا: العناية بالأضحية بعد الشراء

في حالة شراء الأضحية قبل العيد بعدة أيام، يجب وضعه في مكان جيد التهوية، بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة، مع مراعاة أن تكون الأرضية مغطاة بطبقة من القش يتم استبداله يوميًا لتفادي إصابة الحيوان بالمشاكل الصحية، وكذلك عدم المبالغة في تقديم الأعلاف له، مع توفر المياه بصفة دائمة.

ويفضل شراء الخروف قبل الذبح بيوم أو يومين، لتلافي المشاكل الناجمة عن تدهور صحة الخروف، أما في حالة تربية الحيوان في المنزل، وإعطائه أي نوع من الأدوية، فيجب استشارة طبيب بيطري عن فترة سحب هذا الدواء قبل الذبح، والأفضل تقديم الدواء للأضاحي من خلال الطبيب البيطري.

موضوعات متعلقة