الإثنين 22 أبريل 2024 مـ 09:46 مـ 13 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
مدير «حماية وتنمية البحيرات» يلتقي أصحاب المزارع السمكية بكفر الشيخ: سنزيل أى معوقات «زراعة الدقهلية»: تنفيذ تجربة إحصائية بحقل إرشادى نموذجى لمحصول القمح رئيس الوزراء يبحث سبل تشجيع صناعة الأسمدة للتوسع وزيادة حجم صادراتها مباحثات مصرية هندية لتعزيز التبادل التجاري والاستثماري حملات رقابية مُكبرة في بورسعيد لإحكام السيطرة علي الأسواق وأسعار السلع في يوم الحصاد.. مزارعون البطاطس يشيدون بتوفير تقاوي عالية الإنتاجية وزير الزراعة و«الايفاد» يستعدان لاطلاق مشروع التحول المستدام للمرونة الزراعية في الصعيد حماية المستهلك يلتقي محافظ بورسعيد لمناقشة ضبط الأسواق وأسعار السلع الزراعة تتابع إنتاج تقاوي المحاصيل الاستراتيجية بشرة خير.. زيادة في إيرادات نهر النيل على الهضبة الإستوائية تحت شعار ”الكوكب مقابل البلاستيك”: مصر تشارك العالم الاحتفال بيوم الأرض ٢٠٢٤ تفاصيل حالة الطقس خلال الأسبوع الحالي.. حرارة تصل لـ 42 درحة مئوية

تعرف على خدمات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية بمركز بحوث الصحراء

الاستشعار عن بعد
الاستشعار عن بعد

يعتبر مركز بحوث الصحراء من أوائل الهيئات العلمية في مصر التي أنشأت وحدة الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية عام 1988، وفى عام 1991 أنشأت محطة أرضية لاستقبال الصور الفضائية من الأقمار الصناعية NOAA الأمريكية بهدف رصد المظاهر المناخية ومظاهر التصحر على المستوى المحلى والإقليمي. كما اشتملت الوحدة على برامج إعداد قواعد البيانات الجغرافية GIS.

وتقدم وحدة الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية الآتي:

1- إنشاء قواعد البيانات الجغرافية لمجالات الاهتمامات المختلفة بمركز بحوث الصحراء لإعداد خرائط القرارات لأولويات التنمية في المناطق الصحراوية.

2- استقبال وتحليل صور الأقمار الصناعية لاستخدامهافي رصد بعض الظواهرالطبيعية.

3- تدريب الكوادر المحلية والعربية لرفع مستواهم الفنيفي مجال الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات وتطبيقاتها في المجالات المختلفة وخاصة المجال الزراعي.

4- التعاون مع الجهات الأجنبية المتخصصة في مجال الاستشعار عن بعد مثل جامعة Dundee بإسكتلندا، المعهد الوطني الجغرافي الفرنسيIGN.

موضوعات متعلقة