الإثنين 22 أبريل 2024 مـ 09:43 مـ 13 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
مدير «حماية وتنمية البحيرات» يلتقي أصحاب المزارع السمكية بكفر الشيخ: سنزيل أى معوقات «زراعة الدقهلية»: تنفيذ تجربة إحصائية بحقل إرشادى نموذجى لمحصول القمح رئيس الوزراء يبحث سبل تشجيع صناعة الأسمدة للتوسع وزيادة حجم صادراتها مباحثات مصرية هندية لتعزيز التبادل التجاري والاستثماري حملات رقابية مُكبرة في بورسعيد لإحكام السيطرة علي الأسواق وأسعار السلع في يوم الحصاد.. مزارعون البطاطس يشيدون بتوفير تقاوي عالية الإنتاجية وزير الزراعة و«الايفاد» يستعدان لاطلاق مشروع التحول المستدام للمرونة الزراعية في الصعيد حماية المستهلك يلتقي محافظ بورسعيد لمناقشة ضبط الأسواق وأسعار السلع الزراعة تتابع إنتاج تقاوي المحاصيل الاستراتيجية بشرة خير.. زيادة في إيرادات نهر النيل على الهضبة الإستوائية تحت شعار ”الكوكب مقابل البلاستيك”: مصر تشارك العالم الاحتفال بيوم الأرض ٢٠٢٤ تفاصيل حالة الطقس خلال الأسبوع الحالي.. حرارة تصل لـ 42 درحة مئوية

الآثار الجانبية للقاح فيروس كورونا.. تعرف عليها

قال الدكتور محمد عبدالفتاح، رئيس الإدارة المركزية للشئون الوقائية بوزارة الصحة، إن مصر واليابان من أقل الدول تضررا من فيروس كورونا بشهادة منظمة الصحة العالمية بخلاف الدول التي اختارت المسح الكامل والحظر والإغلاق الكامل، منوها بأن مصر شاركت في التجارب الإكلينكية للقاحات.

وأضاف "عبدالفتاح"، خلال لقاء مباشر ببرنامج "هذا الصباح"، المذاع على قناة "إكسترانيوز"، اليوم الأحد أنه منذ بداية ظهور اللقاحات الدولة المصرية أمنت حصة مصر من اللقاحات سواء من خلال الشركات المصنعة لها أو التحالف العالمي لإتاحة اللقاحات، مشيرا إلى أنه يوجد لدينا لقاحي "أسترازينيكا" و"سينوافارم".

وأكد رئيس الإدارة المركزية للشئون الوقائية بوزارة الصحة أن مراكز تطعيم لقاح كورونا متوفرة في جميع ربوع مصر والذي يبلغ عددهم 40 مركزا، منوها بأن الطعوم لم يسجل منها أثار جانبية سوى المعتاد والمتعارف عليه مثل الإحمرار والتورم في مكان الحقن وتكسير في الجسم لفترة لاتتعدى 24 ساعة وتذهب دون أدوية.

وطمأن المصريين أن جميع أن اللقاحات أمنة وفعالة، مؤكدا أنه بغض النظر على الجهات العالمية يوجد هيئة الدواء المصرية تعمل على اختبار اللقاح، ويتميز اختبارها بأنه من أشد وأصعب الاختبارات على مستوى العالم.

وتابع: "أى لقاح أو دواء يمر بمراحل شديدة التعقيد لكي يحصل على شهادة بأنه قابل للتداول في السوق المصري، وأنه يمكن للمواطن المصري تناوله".