الأحد 14 أبريل 2024 مـ 01:07 صـ 4 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لمحبى الزراعة المنزلية.. 10 خضروات يمكن زراعتها بالمنزل خلال فصل الربيع

يرى عشاق الزراعة المنزلية، أن حديقة المنزل تعتبر بيئة ملائمة لزراعة العديد من الخضروات، وذلك للاستغناء عن شراءها من الأسواق، وفيما يلي يستعرض موقع "الأرض" أهم 10 أنواع من الخضار يمكن زراعتها في الحديقة المنزلية خلال فصل الربيع :

1- الجزر
تبدأ زراعة البذور في بداية فصل الربيع، وتحتاج ثمار الجزر حتى تنضج ما بين شهر إلى 3 أشهر، وهو من الخضروات التي تنمو بسرعة وسهولة، وملائم للزراعة في حديقة المنزل.

2- الفجل
يجب زراعة الفجل في أوائل فصل الربيع عندما تصبح التربة قابلة للحراثة والزراعة، وقبل نهاية موسم الصقيع بحوالي أسبوعين إلى 3 أسابيع، ويستمر بذر البذور كل أسبوعين حتى أيام الصيف لضمان محصول مستمر من الفجل، ويمكن حصاد الفجل خلال أقل من 3 أسابيع.

3- البازلاء
يجب زراعة بذور البازلاء قبل أسبوعين من نهاية موسم الصقيع، وتحتاج الثمار حتى تنضج ما بين 55 إلى 70 يوماً، وتعد البازلاء الخضراء من الأطباق الشهية وتضفي حيوية على العديد من وصفات الطعام في فصل الربيع.

4- الشمندر
يمكن البدء بزراعة الشمندر مع نهاية فصل الشتاء أو بداية الربيع، وتتطلب جذور الشمندر حوالي شهرين حتى تصبح جاهزة للحصاد، ويعد الشمندر من الخضروات الملونة، وتساعد أوراقه المعرقة الكبيرة وسيقانه الملونة على جعل الشمندر من نباتات الزينة في الحديقة.

5- البنجر
تزرع بذور البنجر في أواخر الربيع، وينصح برش مجموعة من البذور كل أسبوعين لضمان محصول مستمر قبل حلول الصيف الحار، ويمكن البدء بالحصاد خلال فترة تتراوح بين 45 إلى 60 يوماً.

6- الخس
الوقت المناسب لزراعة الخس في أوائل الربيع، ويمكن حصاد النبتة خلال فترة تتراوح بين 30 و 90 يوماً اعتماداً على نوع الخس، ومن الضروري زراعة الخس في حديقة المنزل للحصول على أوارقه الشهية واستخدامها في تحضير السلطة.

7- السبانخ
يمكن البدء بزراعة السبانخ بمجرد ما تكون التربة صالحة للعمل فيها، أو قبل شهرين من نهاية موسم الصقيع، ومن ثم معاودة الكرة كل 3 أسابيع لضمان محصول مستمر، وتتراوح فترة الحصاد ما بين 3 أسابيع إلى 5 أشهر اعتماداً على نوع نبتة السبانخ.

8- اللفت
من الناحية المثالية، يمكن زراعة اللفت في أواخر فصل الشتاء وبداية الربيع، أما الحصاد فيكون بعد مدة تتراوح بين 55 و 70 يوماً، ويعشق اللفت الطقس المعتدل شأنه في ذلك شأن الخس والسبانخ، وهذا ما يجعل من السهل زراعته في حديقة المنزل في الربيع.

9- البصل
يزرع البصل قبل نهاية موسم الصقيع بحوالي 4 إلى 6 أسابيع، وعندما ترتفع درجة الحرارة إلى حوالي 10 درجات مئوية، في حين أن الحصاد يكون بعد مدة تتراوح بين 2 إلى 5 أشهر.

10- البروكلي
تبدأ زراعة البروكلي قبل أسبوعين من نهاية موسم الصقيع، ويكون الحصاد خلال فترة تتراوح بين 50 إلى 100 يوم، وعلى الرغم من أن البروكلي يمكن أن يكون عنصراً أساسياً على المائدة، إلى أن زراعته في المنزل تشكل تحدياً كبيراً، نظراً لحاجته إلى الرعاية الدائمة.