الثلاثاء 16 أبريل 2024 مـ 06:49 صـ 7 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

زراعة الشرقية: كيف توفر 70 - 80.٪ من مياه ري المانجو؟

نظمت الإدارة الزراعية بفاقوس ندوة تثقيفية عن ترشيد استهلاك المياه , وقال الدكتور حسن أحمد معهد بحوث وقاية النبات , أن تطوير الرى فى مزارع الفاكهة المانجو وتطوير الرى بها حيث ان الفدان فى حالة الرى بالغمر يستهلك 8000 متر مكعب ويفضل التحويل الى نظام الرى بالتنقيط اوالرى تحت السطحى حيث تتوفر نسبة 60 0/0 من المياه , كما ان التسميد فى الرى بالغمر يحدث فيه فاقد بنسبة كبيرة وفى حالة الرى بالتنقيط يوفر نسبة 70 : 80 0/0 . وكذلك التوفير فى الايدى العاملة والمفروض ان تتم عملية الرى حسب معدل درجات الحرارة حيث يقل الرى عند انخفاض درجات الحرارة كما تحدث عن التسميد و عن التزهير والعقد فى المانجو وتاثير العوامل الجوية .

وأشار المهندس على لاشين وكيل الزراعة بالشرقية أن الري بالغمر يهدر 85 0/0 من المياه موضحا التنسيق بين المديرية والصندوق الاجتماعى لعقد ندوات توعية مشتركة بالقرى الاكثر احتياجا ومساعدة الشباب فى اقامة مشروعات صغيرة وتوفير فرصة عمل و تطرق الحديث عن الخدمات المقدمة من الصندوق الاجتماعي من حيث القروض للمشروعات الزراعية والمشروعات الصغيرة لتوفير حياه كريمة و ايضا تشغيل الشباب وتدريبهم .

وذلك بحضور المهندس على لاشين وكيل وزارة الزراعة بالشرقية , الدكتور حسن احمد معهد بحوث وقاية النبات , المهندس محمد ابراهيم سالم مدير البساتين و المهندس السيد عبدالرحمن السيد مدير الادارة الزراعية بفاقوس .