الأرض
الأحد 21 يوليو 2024 مـ 10:05 صـ 15 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

العطار: نقدم كل الدعم للمزارعين لاستيراد التقاوي بعيدا عن الشركات

رئيس الحجر الزراعي يناشد مزارعي البطاطس استيراد التقاوي مباشرة 

ناشد الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي بوزارة الزراعة مزارعي البطاطس بالاستيراد المباشر لتقاوي البطاطس حتى لا يقعوا فريسة للشركات الكبرى التي ترفع اسعار التقاوي كل موسم.

أضاف في تصريحات صحفية اليوم أن الادراة المركزية للحجر الزراعي على أتم الاستعداد لمساعدة المزارعين وتقديم كافة الدعم الفني واللوجستي لهم لاستيراد التقاوي بشكل مباشر وتقليل الحلقات الوسيطة.

أوضح أن الاستيراد المباشر للمزارعين يوفر لهم أكثر من 100٪ من سعر التقاوي المستوردة، حيث يصل سعر الطن لأقل من 10 آلاف جنيه بينما يباع باكثر من 20 الف في موسم الزراعة.
تابع أن من بين اسباب انخفاض أسعار البطاطس هو زيادة الإنتاجية بشكل كبير، وسببه حرص وزارة الزراعة ممثلة في الإدارة المركزية للحجر الزراعي في وضع اشتراطات مشدده على التقاوي من الاصناف الجيدة عالية الانتاجية، والخالية من اي امراض قد تعيق التصدير أو تؤثر في الإنتاجية، فضلا عن ظروف المناخ الجيد الذي ساعد على زيادة الإنتاج في كافة المحاصيل الزراعية ومنها البطاطس.
أشار إلى أن الصادرات الزراعية بلغت حتى اليوم 2 مليون طن بزيادة 5٪ عن العام الماضي، في ذات التوقيت، لافتا إلى أن الوزارة فتحت في الثلاث أعوام الأخيرة 38 سوق جديد، ولو حسبنا أن فتح السوق استغرق عامين فقط، يعني ذلك أننا وفرنا 72 عام، حيث يستغرق فتح السوق من عام إلى عشر أعوام، لافتا إلى استحداث وحدة في الحجر الزراعي تسمى بوحدة نفاذ الأسواق تقوم بالتواصل مع سلطات الحجر الزراعي النظيرة لنا في الخارج لفتح الأسواق والتعرف على اخر الإجراءات المطلوبة.

أشار إلى أنه من أجل الحفاظ على سمعة الصادرات الزراعية المصرية يتم وقف اي شركة تتلاعب في التصدير لانه من غير المسموح التلاعب بسمعة الصادرات الزراعية المصرية.