الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 08:23 مـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية مناخ الزراعة: توصيات عاجلة بشأن طقس الساعات القادمة أسعار الأعلاف وخاماتها بالشركات اليوم الأربعاء 24 - 4 - 2024

تعرف على فوائد شرب اليانسون قبل النوم

يعد اليانسون نبات عشبي تم استخدامه في المجال الطبي ، حيث يستخدم لصنع دواء لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي وغيرها من المشاكل الصحية، ويستخدم أيضًا بشكل شائع لإضافة مذاق لذيذ للأطعمة والمشروبات والحلويات.

كشفت الدكتورة عزة حميدة استشاري الأطفال عن أبرز فوائد اليانسون الصحية قبل النوم التي أثبتتها الدراسات وهي كالآتي :-

1- غني بالعناصر الغذائية
إن بذور اليانسون منخفضة السعرات الحرارية وتحتوي على كمية جيدة من العديد من المعادن الهامة، بما في ذلك الحديد والمنجنيز والكالسيوم.

2- ينظم سكر الدم
يعد الحفاظ على مستويات السكر طبيعية في الدم تحدي كبير بالنسبة لمرضى السكري، هناك بعض الأبحاث التي تظهر أن بذور اليانسون يمكن تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، حيث أن اليانسون يحتوي على مركب فعال يسمى الأنيثول، والذي يساعد في منع ارتفاع نسبة السكر في الدم.

3- يمنع نمو الفطريات والبكتيريا
تظهر دراسات أن بذور اليانسون ومركباتها لها خصائص مضادة للميكروبات بشكل فعال مما قد تمنع الإصابة بالعدوى وتمنع نمو سلالات معينة من الفطريات والبكتيريا.

4- يخفف من أعراض انقطاع الطمث مشيره الي أنها قد أظهرت بعض الدراسات أن بذور اليانسون تساعد في تخفيف أعراض انقطاع الطمث، ولها فعالية في تقليل شدة الهبات الساخنة.

كما تساعد بعض المركبات الموجودة فيها
في الحماية من الإصابة بهشاشة العظام من خلال منع فقدان كثافة العظام ، وهو أحد الأعراض المميزة لانقطاع الطمث الذي يحدث نتيجة انخفاض مستويات هرمون الاستروجين في الجسم.

5- قد يساعد في علاج الاكتئاب
من المثير بالاهتمام أن بعض الدراسات تظهر أن بذور اليانسون قد تساعد في علاج الاكتئاب وتقليل أعراضه وقد تكون فعاليتها مماثلة لبعض الأدوية المضادة للاكتئاب.

6- قد يقي من قرحة المعدة
تعتبر قرحة المعدة عبارة عن تقرحات مؤلمة تتكون في بطانة المعدة، وتسبب أعراضًا تشمل عسر الهضم والغثيان والشعور بالحرقة في الصدر.

وعلى الرغم من أن العلاج التقليدي يعتمد ً على استخدام الأدوية لتقليل إفراز حمض المعدة،
إلا أن بذور اليانسون يمكن أن تساعد في منع قرحة المعدة وتقليل أعراضها، وذلك عن طريق تقليل إفراز حمض المعدة وحماية الخلايا من التلف.

7- يقلل الالتهاب وجدت الدراسات أن بذور اليانسون غنية بمضادات الأكسدة التي من شأنها أن تقلل الالتهاب مما يساعد في منع الأمراض المزمنة، مثل: أمراض القلب والسرطان والسكري.

8- فوائد أخرى تتعدد الفوائد شرب اليانسون بشكل عام، وإليك أبرزها:
منع الأرق.
تحسين وظيفة الجهاز الهضمي.
التخفيف من أعراض الربو.
العناية بالبشرة.
تقوية جهاز المناعة.
تعزيز الجهاز التنفسي.
الحد من تكرار النوبات.
تحسين عملية الأيض.
فقدان الوزن.
تحسين صحة القلب.
علاج الجرب.
علاج الصدفية.
منع تجلط الدم.
يساعد في تخفيف الإمساك.
التخفيف من أعراض الدورة الشهرية.
مضاد للتشنج.
تخفيف اكتئاب ما بعد الولادة