الخميس 25 أبريل 2024 مـ 12:49 صـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أول رد حكومي على تجارب زراعة البن فى مصر «ضد الغلاء» تدعم مقاطعة الأسماك.. وتدعو إلى إنهائها في هذا التوقيت انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية

مصر الأولى عالميًا في تصديرها .. تعرف على طرق إنتاج الزيوت الطيارة من النباتات 

تتصدر مصر المرتبة الأولى عالمياً في صادرات الزيوت العطرية أو الطائرة، وبني سويف تنتج 40% منها.

والنباتات الطبية والعطرية التي تنتجها محافظة بني سويف تتمتع بميزات تنافسية في الإنتاج والتصدير، بسبب جودة التربة والمناخ، وتلقى رواجا كبيرا في دول أوروبا.

استخدم البشر زيوت النباتات العطريّة لآلاف السنين في حياتهم اليوميّة، حيث طوّروا عدداً هائلاً من الطرق لاستخراجها من النباتات. ففي بعض الحالات، يكون الأمر بسيط ويعتمد فقط على الضغط كاستخلاص الزيت من الليمون، بينما قد يتعذّر الأمر ويكون أكثر تعقيداً في عمليات استخراج بعض الزيوت الأخرى.

الزيوت العطرية أو الطيارة هى مواد طبيعية تنتجها بعض النباتات الراقية إما لجذب الحشرات أو لطرد الأعداء .

وهي عبارة عن نواتج ثانوية لعملية التمثيل الغذائى فى النباتات المنتجة لها.

• عرفت حديثا على أنها مركبات ذات سمية جيدة يمكنها وبفعالية تثبيط النمو الميسليومى وإنبات جراثيم بعض الفطريات مثل البياض الدقيقى .

ومن الأمثلة عن المركبات الرئيسية المسئولة عن النشاط المضاد للفطريات فى بعض الزيوت الطيارة:الأنيثول (بذورالينسون)،الثيمول( عشب الزعتر) ، الكيومين ألدهايد ( بذور الكمون )،النيمازول ( النيم )، اللينالول ( البردقوش) ، والكامازولين ( البابونج ) .

كيفية عمل الزيوت الطيارة :
• تأثيرها على الكائن الممرض :
أ‌- التثبيط الجزئى أو الكلى للتجرثم ، إنبات الجراثيم والنمو الفطرى، وقد اتضح من الفحص الميكروسكوبى أن المواد الطيارة تسبب تأثيرات مورفولوجية مثل تقزم نمو الميسليوم والتحبب والانتفاخ والتحلل لهيفات الفطر مع ملاحظة اختلاف حساسية الفطريات لهذه المواد الطيارة نظرا لاختلاف قدرة الزيوت الطيارة على
التطاير وتركيزها .

ب‌- قدرتها العالية على اختراق وإتلاف جدر الخلايا الفطرية وزيادة نفاذيتها وإحداث تلف للغشاء السيتوبلازمى البروتينى مما يؤدى إلى انسياب السيتوبلازم، فمثلا يعمل الثيمول على اختراق الكيتين فى جدر الخلايا الفطرية وإحداث تلف فى ليبوبروتين الغشاء السيتوبلازمى مؤديا إلى انسياب السيتوبلازم.
ت‌- إحداث تغييرات فى النشاط الفسيولوجى والإنزيمى والبيوكيميائى فى الخلايا الفطرية مثل :
1) إعاقة فسيولوجية للنشاط الحيوى الإنزيمى وبالتالى إحداث تغييرات فى عملية التمثيل الغذائى .
2) تثبيط نشاط الإنزيمات الموجودة فى الفطريات والخاصة بنزع سمية المواد الفعالة الموجودة فى الزيوت الطيارة .
3) التأثير على عملية التنفس فى الخلايا الفطرية.

• تأثيرها على العائل :
تقوم بدور المواد اللاحمة للأنسجة النباتية المجروحة والمتمزقة فى النبات نتيجة للعوامل الطبيعية والميكانيكية ، فتعمل على سرعة التحامها والتئام الجروح ومنع انسياب السيتوبلازم والعصير الخلوى خارج الخلايا.
فوائد الزيوت الطيارة:
تحضير بعض الأدوية مثل أدوية تسكين ألام المفاصل والالتهابات الروماتزمية

-تحضير أدوية ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين وكمطهر.

-إنتاج الزيوت الثابتة حيث تحتوى بذور بعض هذه النباتات على زيوت ثابتة تدخل فى تركيب بعض المستحضرات الطبية.

-تجهيز الأغذية الخاصة بعلاج مرض تصلب الشرايين والذبحة الصدرية مثل زيت بذرة الهوهوبا ، وعباد الشمس ، والكتان ، والخروع.

-تحضير مساحيق التجميل وكريمات الشعر والصابون.

-استخدم فى صناعة الروائح والعطور ومن هذه النباتات الورد ، والياسمين.

-تصنيع المبيدات الحشرية وهى تعتمد على ما يوجد بالنباتات الطبية والعطرية من سموم قاتلة سواء للحشرات أو الفطريات ومن بين هذه النباتات البيد ثرم ، والديرس ، والحناء والدخان.

-تستخدم كتوابل أو بهارات أو مشروبات أو مكسبات طعم أو رائحة