الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 09:44 مـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أول رد حكومي على تجارب زراعة البن فى مصر «ضد الغلاء» تدعم مقاطعة الأسماك.. وتدعو إلى إنهائها في هذا التوقيت انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية

الجمبورو خطر يهدد دواجن التسمين والبياض.. تعرف على أعراضه وطرق الوقاية منه

 الجمبورو ( إيدز الدجاج) هو مرض فيروسي يصيب الدجاج في الأعمار المبكرة ويؤثر علي الأنسجة الليمفاوية لحوصلة فابرشيوس والمرض يظهر غالبا في عمر 3 – 6 أسابيع، وتكون أكثر في الطيور التي لا تحمل مناعة من الأمهات.

  وتكمن خطورة هذا المرض في أنه يتسبب في اختلال   نظام المناعة في الطائر، ويضعف مقاومته، ويجعله معرضا لكثير من الأمراض الفيروسية أو البكتيرية الأخري.
  ‏
  ‏  فترة الحضانة: من 5 الي 10 أيام ومدة المرض قصيرة جدا من 8 – 10 أيام تقريبا.


أعراض مرض الجمبورو
تظهر الأعراض فجأة بالقطيع وينتشر بسرعة كبيرة من خلال:
  ١-  خمول وكسل عام للطائر .
  ‏٢- عدم الرغبة في الحركة 
  ‏٣- رقاد الطائر وامتناعه عن الأكل والشرب 
  ‏٤-  حدوث اسهال مائي مصفر رغوي مع ابتلال ريش منطقة المجمع مع التهابها مما يحفز الطيور علي نقر تلك المنطقة.
  ‏ ٥- نسبة الطيور المريضة، تكون مرتفعة حيث تتراوح نسبة النفوق ما بين 10 – 30% وتكون أعلي نسبة نفوق في اليوم الثالث من ظهور المرض ثم تنخفض بعد ذلك خلال خمسة أيام.

طرق انتقال المرض:
ينتقل الفيروس إما بالتلامس المباشر ما بين الطيور المصابة والسليمة، أو بالتلامس غير المباشر ما بين الطيور السليمة وآثار الطيور المريضة.

علاج مرض الجمبورو
لا يوجد علاج لهذا المرض.

١- لكن يمكن إعطاء بعض الفيتامينات؛ للتقوية في أثناء حدوث الوباء.
٢- اعطاء فيتامين ك قد يساعد أيضا، في التقليل من النفوق بسبب تسهيل تخثر الدم بتكوين مادة البروثرومبسين الذي يكون فيتامين ك أحد المواد الضرورية لتكوينه في الجسم.

الوقاية من مرض الجمبورو
  الوقاية من هذا المرض تكون بالالتزام بتطبيق برنامج جيد للتحصين للحصول علي احسن النتائج، ويكون ذلك بتحصين الطيور باللقاح الحي قي الأعمار المبكرة وباللقاح الميت لقطيع الأمهات قبل البلوغ.

كيف تتم عملية التحصين: 
والتحصين باللقاح عن طريق ماء الشرب أو الرش عن عمر 7 – 14 يوم وفي حالات الاصابات الشديدة يفضل اعادة التحصين بعد 21 يوم.