الثلاثاء 21 مايو 2024 مـ 05:49 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مع اقتراب الصيف.. روشتة من 5 نقاط لا غنى عنها في تربية القطط والكلاب بمنزلك

القطط والكلاب، من أكثر الحيوانات الاليفة، التي تتهافت عليها هواه تربية الحيوان فى منزلهم، خاصة ان قرار شراء حيوان أليف بمنزلك سيحتاج منك وقتا وجهدا لتحسن تربيتهم وسط أسرتك، بجانب مال كاف لإطعامهم و لتطعيمهم ورعايتهم صحيًا، وذلك حسب نصيحة موقع babble العالمي.

موقع "الارض"، يوفر لك روشتة مجانية، تتضمن مجموعة من متطلبات تلك الحيوانات – سواء القطة أو الكلب – حتى تحقق أكبر نتيجة في حال قررت تربيتهما في منزلك.
1- توفير الحرارة المناسبة لتجنب العدوى :
مع اقتراب فصل الصيف، غالبًا يحتاج منك عناية خاصة بالقطط والكلاب، خاصة لأنه موسم العدوى وينتشر فيه الأمراض، وتتأثر هذه الحيوانات الأليفة بحرارة الجو العالية، هو ما يتطلب توفير جو رطب لها وتهوية جيدة لتجنب إصاباتها بالمرض.
2- الرعاية الصحية والتطعيم :
القطط والكلاب، من الحيوانات التي يمكن أن تكون حاملة لطفيليات وميكروبات ضارة على الصحة، حيث يمكن ان تنقل القطط طفيل يسبب الإجهاض للحامل، وهنا يكون تطعيم الحيوان الذى يعيش معك فى كل جزء من بيتك أمرا ضروريا لصحتك وصحة أطفالك، وتتوافر هذه التطعيمات فى مراكز الرعاية البيطرية ولدى الأطباء البيطريين.
3- شهادة ميلاد لضمان حق البيع :
إذا كنت ترغب فى شراء نوع معين من القطط والكلاب التى تتسم بارتفاع سعرها وسلالاتها المميزة، فلابد أن يكون معها شهادة ميلاد تتضمن الاسم ومكان مولدها وتاريخها المرضى وغيرها من البيانات، وهو ما يضمن أن الاموال التي قمت بشراء حيوانك بها لم تضع، وحال الرغبة فى بيعها تضمن بها حقك.
4- كيف سينام كلبك وتلهو قططك :
خصصى مكانا لنوم الحيوان الأليف – سواء قطة أو كلب - الذى سيكون عضوا إضافيا للأسرة، خاصة أن بعض الأنواع من الكلاب والقطط تحتاج للأماكن المفتوحة، من أجل الحركة واللهو، ما يفضل أن يكن هناك حديقة للمنزل، ولذلك استفسر جيدًا من البائع عن طبيعة الجو المناسب توفيره لنوم ولعب حيوانك الاليف.
5- روتين يومى لتنمية ذكاء القطط والكلاب :
الحيوانات الأليفة من القطط والكلاب يمكن عمل جدول زمنى لتناولها الطعام وتدريبها على بعض الأشياء بشكل يومى لتعتاد عليه، فهى حيوانات اجتماعية وذكية، في حال احسنت تربيتها.