الأرض
الأحد 21 يوليو 2024 مـ 10:21 صـ 15 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

توصيات هامة لمزارعي العنب 

يعتبر العنب من أفضل محاصيل الفاكهة المنزرعة في الأراضي الرملية والمستصلحة، حيث يزرع من أجل الإنتاج المحلي والتصدير.

ويقدم موقع « الارض » عددا من التوصيات الفنية الواجب على مزارعي محصول العنب اتباعها:

أهم العمليات :

١- تطويش النموات الحديثة فى التربية الرأسية عندما تصل الى طول حوالى 60سم اما فى التربية القصبية فيتم التطويش عند طول 120-150سم.

٢- تطويش الأفرع الثانوية عندما يصل طولها 20-30سم.

٣- الرى على الحامى فى الصباح الباكر او بعد الظهر فى حالة وجود تزهير.

٤- الاستمرار فى الرش الوقائى لمقاومة البياض الدقيقى واستمرار السرطنة أولا بأول.

٥- الاستمرار فى مكافحة حشرة الجاسيد إن وجدت.

٦- فحص النموات الحديثة للتعرف على وجود الأنواع المختلفة من الاكاروسات ومكافحتها كما سبق ذكره.

برنامج المكافحة:

٧- الرش الوقائى ضد دودة ثمار العنب فى المناطق المعروفة باصابات كما فى المناطق الشمالية بالوجه البحرى باستخدام أحد المبيدات الموصى بها من قبل وزارة الزراعة، ويكرر كل ثلاثة اسابيع و فى حالة وجود اصابة بالاكاروسات تستخدم المبيدات الموصى بها.

٧- اجراء الرشة الثانية لمكافحة حفار ساق العنب فى حالة ظهور الاصابة مبكرا فى الشهرالماضى أو إجراء الرشة الأولى اذا تأخر ظهور الاصابة إلى الشهر الحالى.

٨- يمكن فى نهاية هذا الشهر وقبل حدوث التزهير فى عناقيد العنب الرومى الاحمر بحوالى 10-20يوم رش الاشجار بمادة الكولتار (مثبط نمو) بتركيز100جزء/ مليون لزيادة نسبة العقد والقضاء على ظاهرة الشلشلة فى العنب الرومى الاحمر.

٩- رش عناقيد: صنف الطومسون عديم البذور(البناتى) التى سبق رشها قبل التزهير بالجبرلين وذلك عند وصول قطر الحبة لحوالى 4 مم بتركيز 20جزء فى مليون ثم اعادة الرش بعد اسبوع بنفس التركيز وفى هاتين الرشتين يستخدم مادة ناشرة بمعدل 50سم3/ 100لتر ماء.

١٠- متابعة ازالة السرطانات اولا باول.

١١- استخدام الاسمدة الورقية فى حالة الاحتياج إليها وخصوصا فى الاراضى الرملية. ويمكن فى هذه المرحلة من مراحل النمو (تمام تفتح البراعم) الرش بالسماد الورقى المكون من (300جم حديد مخلبى +100جم منجنيز مخلبى +100جم زنك مخلبى +لكل 600لتر ماء) ويمكن أن يضاف لهذا المخلوط 50جم بورون مخلبى لرش الاشجار التى تروى من الترع ويفضل أن يكرر الرش به مرة واحدة بعد شهر من الرشة الاولى.

١٢- الاستمرار فى الرش ضد مرض البياض الدقيقى.

١٣- يمكن البدء باجراء عملية التحليق للجذع أو القصبات فى العنب النباتى وغيره من الاصناف المبكرة فى نهاية هذا الشهر بالنسبة للمزارع الصحراوية والتى تستخدم مادة الدروميكس لتبكير النضج، عند الاقتراب من مرحلة بدء طراوة الحبات، حيث تزيد هذه العملية من حجم الحبات والوزن الكلى للعناقيد كما تبكر حوالى 5-7ايام فى موعد نضج الثمار.

موضوعات متعلقة