الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 01:17 صـ 9 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تسبب الفشل الكلوي وتضخم الطحال للدواجن.. تعرف على خطورة السموم الفطرية في الأعلاف

السموم الفطرية في الدواجن
السموم الفطرية في الدواجن

تكمن خطورة السموم الفطرية في كونها تصيب الطيور بدون أي أعراض مرضية محددة ،لذلك لا يتم اكتشافها الا عند تشريح الفراخ وذلك بعد نفوقها اي بعد حدوث الخسائر .

كما تفرز هذه السموم من بعض الفطريات مثل الاسبيرجيللس والفلافس وفيوسيريوم ، وأبرزهم فطر الاسبيرجللس حيث يقوم هذا الفطر بافراز بعض السموم الفطرية مثل افلاتوكسين , اوكراتوكسين.

ويرجع منشأ الاصابة بالفطريات إلى زراعة المحاصيل الغير مقاومة لهذه الفطريات مثل الانواع الرديئة من الذرة والفول الصويا وغيرها والتي تعتبر أهم مصادر العلف للدواجن، حيث تنمو الفطريات علي هذه المحاصيل اثناء زراعتها وايضا بعد حصدها من الارض.

كما تقوم الفطريات بإفراز إنزيمات تقوم بتحليل او تكسير المواد الغذائية في المحصول مثل البروتين والدهون، وتنتج سموم فطرية كناتج ثانوي لعملية التمثيل الغذائي , فتتغذي الفطريات علي البروتيين فتفقد العلف قيمته الغذائية .

وتنمو هذه الفطريات أيضا أثناء تخزين العلف في الصوامع واثناء نقله واستيراده من الخارج في السفن، حيث تطول فترة النقل والتخزين ثم عند وصول العلف إلى المزرعة أو العنبر حيث تمثل طريقة التخزين عامل مهم في نمو هذه الفطريات

ويتم ذلك عن طريق تخزين العلف في أماكن معرضة للشمس والحرارة أو وضعها في مكان ذات رطوبة عالية أو سئ التهوية وأيضا عند وضع العلف علي الأرض مباشرة او وضعه بالقرب من مصادر الماء وايضا عند تقديم العلف للكتاكيت والفراخ فيتبلل بالماء .

خطورة السموم الفطرية علي صحة الطيور ومعدل الانتاج حيث تتمثل الاصابة بالسموم الفطرية في صورتين

أولا الصورة الحادة

تنتج من استهلاك الطيور لاعلاف ذات تركيزات عالية من السموم ، فيؤدي الي هزال وفقدان الشهية وانتفاش الريش واصفرار الوجه.

وثانيا الصورة المزمنة وهي عند تناول الطائر لعليقة تحتوي علي كميات صغيرة من السموم لفترة طويلة ويسبب تقرحات في الفم ويسبب التهاب شديد في المرئ

وأيضًا السموم الفطرية تسبب ضمور في غدة فابريشيس فتسبب نقص في المناعة و تضخم في الطحال والكلية وفشل كلوي وخاصة سموم الاوكراتوكسين وزيادة في استهلاك الماء و تسبب انزفة في اعضاء الجسم المختلفة ونزيف تحت الجلد وإسهالات شديدة مختلفة

و تكون الفراخ الكبيرة والبياضة اكثر مقاومة من الكتاكيت و تسبب وجود علف أخضر متعفن في البطن كما تسبب استسقاء في البطن، و تكون السموم الفطرية مواد غير بروتينية وليس لها صفة انتيجينية، فلايكون الجسم ضدها اجسام مضادة مناعية , وغيرها من المشاكل التي تسببها السموم الفطرية.

الوقاية من السموم الفطرية

أولا استخدام علف ذا جودة عالية خالي من السموم الفطرية لأنه لا يوجد علف خال من السموم إلا بشكل نادر.

ثانيًا

اجراء تحليل للعلف بصورة دورية في معامل تحليل الاعلاف للكشف عن وجود سموم فطرية.

ثالثا

عدم تخزين العلف في المزرعة لفترات كبيرة.

رابعا

تخزين العلف في مكان نظيف سبق تطهيره جيدًا وأن يكون جيد التهوية وبعيد عن اشعة الشمس

خامسا

تخزين العلف في اماكن ذات رطوبة منخفضة وبعيدة عن مصادر المياة.

سادسًا

رفع العلف من الارض ووضعه علي خشب بمسافة مناسبة عن الارض.

سابعا

الحرص علي نظافة العلافات ومساقي المياه بشكل دوري وعدم وجود بلل في العلافات

موضوعات متعلقة