الخميس 9 فبراير 2023 مـ 02:29 صـ 19 رجب 1444 هـ
موقع الأرض
ستار كيم
سولارسل
مسابقة اينوفا
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

5 مشكلات لنبات الفلفل نتيجة اختلاف درجات الحرارة.. تعرف علي طرق تجنبها

تتوقف نجاح زراعة نبات الفلفل علي توفير درجات حرارة مناسبة بحث تكون علي الأقل 15 درجة مئوية في النهار و12 درجة ليلا , ويحتاج الفلفل إلي رطوبة لا تقل عن 65% بجانب التوازن في درجات الحرارة داخل الصوب الزراعية, وذلك خلال مرحلتي النمو الخضري والإزهار والعقد منعا لتساقط ثماره وتعرضه لإصابات أو تشوهات تقلل إنتاجية المنزرع .

ويقدم موقع الأرض نصائح لمزارعي نبات الفلفل للحد من تعرضه إلي بعض المشاكل الاتيه :

1- يتعرض الأصناف كبيرة الحجم لظاهرة تساقط الأزهار والبراعم وتتمثل أسبابها في ارتفاع درجات الحرارة أو انخفاضها , وتعرض الثمار للأمراض الفيروسية والفطريات أو الإصابة بالحشرات والحلم , و زيادة التسميد الأزوتي , زيادة الملوحة أو نقص الرطوبة في التربة و ضعف الإضاءة .

• وتتمثل طرق التقليل من تساقط الأزهار عن طريق التوازن في إضافة السماد الأزوتي , المحافظة علي مقاومة الافات والأمراض كما يجب الري الرزازي أثناء فصل الصيف لتقليل من الحرارة

2- عفن الطرف الزهري

تحدث ظاهرة عفن الطرف الزهري في نقطة اتصال الثمرة الخضراء بالزهرة وذلك بسبب نقص عنصر الكالسيوم وزيادة عنصر الماغنسيوم في التربة, ونقص الرطوبة وارتفاع الحرارة , إلي جانب زيادة التسميد النيتروجيني وملوحة التربة والري .

• ويمكن التقليل من الإصابة بعفن الطرف الزهري بزراعة شتلات عميقة , الانتظام في عملية الري ومراعاة عدم تقطيع الجذور عند العزيق , التسميد بعنصر الكالسيوم وتغطية الأرض بالبلاستيك يزيد من حجم الجذور , تجنب ملوحة التربة والري .

3- لفحه الشمس

تصاب ثمار الفلفل بضربة شمس بسبب ارتفاع الحرارة وتعرضها للضوء القوي وتتغير لونها وتظهر في صورة نسيج جاف وأبيض اللون وقد تنمو بعض الفطريات علي الثمار المصابة ويحدث الضرر عند زيادة الحرارة عن 40 درجة مئوية لفترة لا تقل عن 12 ساعة , مما يسبب ضعف في النمو الخضري وتساقط الأأوراق وإصابته بالأمراض .

• للتقليل من الإصابة بلفحة الشمس , يجب التظليل علي النباتات بنسبة 30% , وعدم زراعة الهجين المنافسة للفلفل علي الغذاء وتضعف التربة إضافة إلي تحميل الفلفل علي الذرة الشامية صنف البلدي , وزراعة أصناف غزيرة النمو الخضري في العروة الصيفية و مقاومة البياض الدقيقي والأمراض .

• كما يوصي بزراعة أصناف الفلفل الأصفر حيث أن حرارتها تكون منخفضة عن درجات الحرارة المرتفعة في الأصناف الخضراء لاحتوائها علي صبغاتت كاروتينية تحمي جدار الثمار من تأثيرها الضار لعملية الأكسدة .

4- تشققات الثمار

يظهر التشقق بدقة في طبقة الأديم بشكل طولي في الثمرة وتتطور إلي شقوق ظاهرة علي الغلاف الخارجي للثمرة مما يقلل فرص تصديرها , وذلك بسبب إنخفاض معدل النتح بالخلايا ليلا وانخفاض الحرارة والرطوبة , كما يوداد تشقق الثمار مع نمو الثمرة وإطعامها ليلا , وتعرضها أثناء النهار للإنكماش نتيجة الإشعاع وقلة الرطوبة .

• لتجنب حدوث التشقق يجب الانتظام في الري وعدم تعطيش النبات , تلقيح النتح خلال النهار لتعرض الثمار للتهوية وحخفض درجة الحرارة , إلي جانب الإرتفاع التدريجي للحرارة ليلا , وزراعة أصناف مقاومة للتشقق ذات جدار رقيق .

5- تبقع الثمار

يتعرض الفلفل الحلو إلي تبقع في ثماره فص فصل الصيف حيث تظهر بقع ملونة صفراء أو خضراء علي سطح الثمار الناضجة تؤدي إلي انخفاض جودة الثمار وبالتالي تقل فرصته في التصدير وتتسبب في هذه الظاهرة ارتفاع درجات الحرارة , إضافة الكالسيوم بمعدلات كبيرة وزراعة أصناف حساسة للتبقع , نمو النباتات تحت التظليل وبكثافات عالية .

• لتجنب حدوث ظاهرة تبقع الثمار يجب زراتعة أصناف مقاومة للتبقع , وإضافة سماد بشكل متوازن لتفادي تعرض الثمار إلي العفن الطري أو تبقع الثمار بسبب الزيادة في التسميد الأموني أو الكالسيوم , وتقليل الكثافة النباتية بالصوب الشبكية .