الثلاثاء 16 أبريل 2024 مـ 06:13 صـ 7 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

8 نصائح لتجنب تناول البطاطس الخضراء والوقاية من مادة السولانين السامة

تتبع ثمار البطاطس والباذنجان , الفلفل والطماطم , والحرنكش العائلة الباذنجنية وتحتوي جميع أجزاء الثمار الخضراء علي مادة سامة للحشرات، تعرف بالسولانين وتقع هذه المادة في فئة القلويدات يفرزها النبات لحماية نفسه من الافات والحشرات.

كما يحتوي كيلو البطاطس علي مادة السولانين بنسبة من 12 إلي 20 ملجم وتدخل جسم الإنسان بدون أضرار علي صحة العامة , ويقدم موقع الأرض إرشادات لمعرفة حالات الضرر من البطاطس الخضراء وكيفية الوقاية .

1- يتسبب تعرض البطاطس لأشعة الشمس مباشرة وتخزينها في درجة رطوبة عالية في ظهور اللون الأخضر , لذلك يفضل حفظها في مكان بارد ومظلم .

2- تكون كلوروفيل علي سطح القشرة يعد مؤشرا لزيادة كمية السولانين والتزريع في البطاطس , إضافة إلي أن الكيلو من ثمار البطاطس الخضراء يحتوي علي 250 إلي 280 ملجم من السولانين .

3- يقتصر ضرر مادة السولانين علي الجزء المخضر أو البرعم المزرع من البطاطس ويمكن قطعه وبالتالي يكون الضرر فيه فقط .

4- يجب التخلص من البطاطس في حالة انتشار اللون الأخضر علي سطح الثمرة وحتي بعد إزالته نجد البطاطس من الداخل خضراء .

5- لا يظهر علي الإنسان أعراض السموم إلا بعد تناول كمية من البطاطس الخضراء تقدر بنصف كيلو ووتمثل أعراضه في الغثيان , مغص فالمعدة وإسهال , لأن خطورتها قد تصل إلي أمراض في الجهاز العصب والوفاة .

6- تنمو البكتريا والأعفان علي البطاطس عند انتشار علي سطحها اللون الأخضر أو للون كريمي أو مادة لزجة, مما تسبب أضرار علي الصحة العامة .

7- ويذكر أن إزالة اللون الأخضر من البطاطس يقضي علي المادة السامة بنسبة تتراوح بين 30 % إلي 70% .

8- ويوصي بعدم تناول هذا النوع من البطاطس لأنها تؤثر علي صحة الإنسان علي المدي البعيد وتضعف مناعته .

موضوعات متعلقة