الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 01:49 صـ 9 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

رئيس اتحاد منتجي الدواجن: حملة لطرق ابواب المسئولين لعرض تحديات صناعة الدواجن 

قال المهندس محمود العناني رئيس اتحاد منتجي الدواجن، انه تم إعداد ملف كامل بصناعة الدواجن تم فيه ترتيب الاولويات لعرضها على المعنيين بصناعة الدواجن من الوزارات والهيئات المسئولة والتي على رأسها تلك التي تتعلق بحماية صغار المربين وهم عصب الانتاج في هذه الصناعة ويمثلون 70% من حجم الانتاج.

أوضح في تصريحات خاصة انه عقب إجاز عيد الفطر المقبل سيتم طرق ابواب المعنيين بصناعة الدواجن لعرض الملف، بهدف رفع قيمة الصناعة في نظر المسؤولين عن الأمن الغذائي المصري، بداية من مجلس الوزراء، و وزيري الزراعة، والتموين والجهات المعنية بالصناعة والمستوردة منها.

أضاف ان الملف يتضمن كل ما يخص واقع الصناعة وجدارتها ونقاط قوتها والتحديات التي تواجهها وأهمية النهوض بها وحمايتها وخطورة الاستيراد على الصناعة باعتبارها صناعة وطنية تمنع ظاهرة الهجرة من الريف للمدينة وتضمن الحياة الكريمة لأبناء الريف.

العناني: اوروبا تحمي صناعة الدواجن والمزارعين بدعم 40%
أشار الى ان أهم المعوقات التي تواجه الصناعة تتمثل في الاستيراد من الخارج، ورفع الحماية الجمركية عن الشحنات المستوردة، على العكس مما يحدث في الكثير من الدول التي تدعم صناعة الغذاء على حساب صناعات أخرى استراتيجية، حيث يدعم التحاد الاوروبي المشروعات الزراعية وصناعة الدواجن ولا يحمي صناعة السيارات او الطائرات وتبلغ نسبة الدعم 40%، في اوروبا، حيث يعتبر المسئولون الاوروبيون ان دعم تلك المشروعات من شانه منع التكدس في المدن والحفاظ على ابناء الريف من الهجرة الى المدن بخلق فرص عمل و"بزنس" خاص بهم يحافظ على وجودهم وهو ما يجب ان يحدث في مصر.

تابع ان لدولة جنوب افريقيا تجربة في استيراد الدواجن حيث كانت الرسوم الجمركية 32% فقط مثل مصر في الوقت الحالي، لكن ما تعرض السوق الجنوب افريقي للأغراق من الدواجن المستوردة حتى اتخذت الحكومة قراراً هاماً لحماية الصناعة الوطنية بمضاعفة الرسوم الجمركية الى 62%، وهو ما أدى الى ازدهار الصناعة.

تابع ان عدد العاملين في صناعة الدواجن يبلغ 4 مليون عامل بشكل مباشر وغير مباشر، يعملون في 30 الف كيان ما بين مزارع ومصانع لتصنيع العنابر والعلافات والسقايات والتهوية، وكذلك مصانع الادوية البيطرية والورش التي تقدم الخامات وفي الملف الذي تم اعداده حصر دقيق بكل العاملين في الصناعات وهناك مئات الصناعات التي تقدم الخدمات لصناعة الدواجن.

موضوعات متعلقة