الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 11:52 مـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أول رد حكومي على تجارب زراعة البن فى مصر «ضد الغلاء» تدعم مقاطعة الأسماك.. وتدعو إلى إنهائها في هذا التوقيت انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية

تعرف على أسباب تشقق ثمار التين وطرق الوقاية

تتعرض ثمار التين خلال فصل الصيف في شهري يوليو وأغسطس إلي ظاهرة التشقق نتيجة اختلاف الظروف المناخية مما يؤثر علي جودة المنتج وإنتاجيته . ويظهرعلي الثمار التي تتميز بالقلب الأحمر الداكن وذلك علي شكلين أحدهما تتشقق الثمرة وانفلاقها من المنتصف أو إلي ثلاث أو أربع تشققات أثناء النمو والنضج, والثانية يحدث إنفجار للثمرة وتتحول لشكل نجمة ويظهر ذلك التشقق قبل نضج الثمار

• أسباب تشقق ثمار التين

1- الإفراط في استخدام التسميد بسلفات البوتاسيوم , فيعد التين من المحاصيل البستانية التي تكتفي بكميات قليلية من التسميد مثل السماد العضوي إضافة إلي كميات خفيفة من العناصر الصغري من نترات البوتاسيوم .

2- زراعة بعض الأصناف منها الأسباني أو الأصناف الجديدة التي تتعرض ثمارها للتشقق خلال شهري يوليو وأغسطس وتعتبرا أشهر الرطوبة العالية

3- عدم إنتظام عمليات الري وخاصة أثناء فترة نضج الثمار .

4- التغير المفاجي لدرجات الحرارة من حيث ارتفاع درجات الحرارة في الموجات الحارة أو ارتفاع نسبة الرطوبة مما يؤثر سلبيا علي الثمار بالتشقق.

5- أسباب وراثية من الأصناف التي تتميز بقشرة ضعيفة ونسبة سكر مرتفعة خاصة في اختلاف الظروف المناخية .

6- زيادة التلقيح في الأصناف البعلية أو البرية نتيجة زيادة الحشرات أو وجود أشجار مذكرة بشكل أكبر , لذلك يجب في الأصناف البعلية وضع شجرة واحدة مذكر لكل 20 شجرة مؤنث .

• طريقة الوقاية للحفاظ علي ثمار التين بدون تشققات

1- اختيار أصناف للزراعة مقاومة للتشققات .

2- تنظيم عملية الري بشكل عام وخاصة أثناء عملية نضج الثمار .

3- يفضل الري صباحا و مساءا وتجنب الري أوقات الظهيرة وارتفاع درجات الحرارة .

4- اختيار تربة جيدة الصرف والتهوية , لمنع مشاكل عملية الري وتؤدي إلي تجمع في الجورة أوفي حوض الشجرة وبالتالي تزيد من عملية التشققات .

5- يفضل في فترات ارتفاع نسبة الرطوبة ودرجات الحرارةلمزارعي البيوت المحمية , تخفيف مياه الفلاتر وألواح التبريد أو السلك .

6- التظليل علي ثمار التين عند ارتفاع درجات الحرارة لتجنب أشعة الشمس المباشرة .