الأربعاء 22 مايو 2024 مـ 09:11 مـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

شون وصوامع البحيرة تستقبل 82 ألفا و264 طن قمح حتى الان

تنتظم عملية توريد محصول القمح لصوامع وشون محافظة البحيرة لموسم ٢٠٢١، حيث بلغ إجمالي كمية الأقماح المحلية الموردة حتى صباح اليوم 82 ألفا و264 طن قمح محلي.

وأشار اللواء هشام امنة محافظ البحيرة، إلى أن المساحة التي تم حصادها بمدن ومراكز المحافظة 250 ألف فدان من إجمالي المساحة المنزرعة بنطاق المحافظة والتي تقدر بـ637 ألف فدان، لافتاً أن إجمالي عدد الشون والصوامع المستعدة لاستلام القمح هذا العام هي 37 صومعة وشونة متمثلة في 31 شونة و6 صوامع مطورة.

وأكد "آمنة"، ضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا لأعمال الفرز والاستلام وتحديد نوعية الأقماح الموردة عن طريق اللجنة المشكلة من التموين والزراعة وهيئة سلامة الغذاء والبنك الزراعي المصري، وشركات المطاحن والصوامع وممثلين عن الشركات المسوقة، لضمان توريد محصول القمح من المزارعين بشكل منتظم.

وشدد محافظ البحيرة، على متابعة أعمال التوريد وجاهزية شون المحافظة لاستقبال الأقماح من المزارعين، طبقاً لأسعار التوريد وفقاً لدرجة النظافة المحددة، حيث تم تحديد سعر القمح درجة نظافة 22.5 بــ705 جنيهات ودرجة 23 بمبلغ 715 جنيها ودرجة 23.5 بقيمة 725 جنيها، لجميع الأصناف المنتجة محلياً على أن تكون خالية من الإصابة بالحشرات والرمل والزلط، والتحقق من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع وتسهيل كافة الإجراءات التي تواجه المزارعين خلال عمليات التوريد.

ووجه محافظ البحيرة، بضرورة تقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين أثناء عملية التوريد والالتزام بصرف كافة مستحقاتهم وتوفير مناخ تنافسي لجذب المزارعين لتوريد أكبر كمية ممكنة من المحصول وتجاوز المستهدف هذا العام، كما وجه بضرورة التحقق من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع.