الأرض
الإثنين 17 يونيو 2024 مـ 04:16 مـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مصدرو حاصلات زراعية يشكون تعنت هيئة الغذاء والدواء بالمملكة

قيود جديدة على الصادرات المصرية الزراعية إلى السعودية

شكا مصدّرو حاصلات زراعية مصرية، من قيود جديدة فرضتها هيئة الغذاء والدواء السعودية على صادرات مصر من الخضروات والفواكه، ما يتسبب في عرقلة حركة التصدير.

وقال فهمي جليلة عضو لجنة الثوم والبصل في المجلس التصديري للحاصلات البستانية، إن قرارا جديدا صدر اليوم - الخميس 6/5/2021، يطلب مزيدا من شهادات التحليل للشحنات الصادرة من مصر، منها: تحليل فيروس الكبد الوبائي، وتحليل الميكروبيولوجي، ما يراه جليلة تعطيلا لحركة الصادرات، وتحميل أعباء جديدة على المصدرين.

وأضافة جليلة أن الصادرات المصرية تحظى بسلاسة الدخول في جميع بلدان العام، ما عدا السعودية، على الرغم من العلاقات السياسية والشعبية فوق الممتازة.

وطالب جليلة الجهات المسؤولة في السعودية بمراجعة حزمة الإجراءات الجديدة المفروضة، حيث تعود بخسائر كبيرة على المصدّرين، الذين يلجأون لتخفيض حجم هذه الأعباء من سعر شراء الطن من الفلاح.

على الصعيد ذاته، قال فهمي جليلة إن البصل المصري الجديد يحظى بإقبال مرتفع في السوق السعودية، مقارنة بالهندي، وذلك لارتفاع جودة المصري.

وأشار جليلة إلى أن أسعار البصل الجديد تتراوح حاليا بين 1400 و1500 جنيه للطن (بالعرش)، فيما يصل سعر البصل المقروم إلى 2800 جنيه، شرط الالتزام بالجودة، التي تعني الخبر من العيوب الظاهرية، ومتلقيا المبيدات.

يُذكَر أن صادرات البصل تراجعت بنحو 150 ألف طن خلال الشهور الماضية من 2021، مقابل صادرات الفترة ذاتها من العام الماضي، وذلك لأسباب تتعلق بظروف الأسواق، حيث تستكفي أوروبا هذا العام، فيما تنافس أبصال الهند نظيرتها المصرية.

واستقرت صادرات الموالح، وفقا لفهمي جليلة عند معدلات العام الماضي، وذلك لزيادة طلب الهند من البرتقال المصري هذا العام.

يُذكَر أن شركة جليلة كانت قد افتتحت خطا جديدا داخل محطتها الجديدة في مدينة السادات الصناعية، ليصبح لديها خطان يجعلانها تتقدم في قائمة المصدرين الكبار في مصر.