الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 02:06 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

براءة الخوخ والبطيخ من التلوث بمتبقيات المبيدات

محمد علي فهيم: الحرارة سبب الأعراض الصحية السلبية لتناول الفاكهة الصيفية .. لا يوجد خوخ مسمم في الأسواق

الخوخ المصرى آمن وخال من متبقيات المبيدات
الخوخ المصرى آمن وخال من متبقيات المبيدات
الجيزة

نفى الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بمركز البحوث الزراعية، ما تردد من شائعات حول وجود خوخ مسرطن أو مسمم في الأسواق، مؤكدا أن وقوع بعض الأعراض الصحية السلبية بعد تناول الخوخ، يعود إلى سوء التداول بعد حصاده، وليس بسبب ما أشيع حول تلوثه بمتبقيات مبيدات.

وقال فهيم في تصريح لموقع "الأرض"، إن الخوخ من الحاصلات البستانية التي لا تتمتع بفترة صلاحية طويلة بعد الحصاد، "ومن الطبيعي أن تتحول السكريات المرتفعة في هذه الثمرة إلى تخمر أو تلف، يؤدي إلى مغص معوي في حالة تناول كميات كبيرة منه".

وبخصوص الشائعات المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، بخصوص تسمم الخوخ، قال فهيم: إن الأطباء غير متخصصين في أمراض النباتات، وقد تغيب عنهم بعض الحقائق العلمية المتعلقة بفترة صلاحية ثمار الفاكهة، خاصة: الخوخ، والبطيخ، ولذلك نورد بعض الحقائق المتعلقة بالخوخ تحديدا:
** الخوخ من الفاكهة الصيفية سريعة التلف بسبب نسبة الرطوبة العالية ومحتوى المادة السكرية العالي وطرواة الأنسجة (اللحم) كما أن فترة البقاء للثمار بعد الجمع shelf life قصيرة جدا بالمقارنة بباقي ثمار الفاكهة الصيفية.

** بسبب موجة الحر الشديد خلال الأيام الماضية، حدث نضج زائد للثمار، وبالتالي سهولة تعرضها للتلف الغذائي، وهذا يعني أن الأعراض التي تم تسجيلها بعد تناول ثمار الخوخ، وحتى البطيخ، ليس لها علاقة بمتبقيات المبيدات أو الكيماويات، كما أشيع.

** الإفراط في تناول الخوخ سيؤدي حتما إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل التشنج وتوالد الغازات، حيث يحتوي الخوخ على الألياف والسوربيتول، وهو سكر يمكن أن يساعد على توالد الغازت، وبالتالي الانتفاخ، وغالبًا ما يكون ذلك مصحوبًا بإسهال أو حركات الأمعاء المؤلمة، وذلك بسبب احتواء الخوخ على ألياف غير قابلة للذوبان، يمكن أن تسبب الإسهال أو تفاقمه.

أما عن فوائد الخوخ، فهي كثيرة جدا، منها:

1. الخوخ وجبة خفيفة مثالية لفقدان الوزن.

2. الخوخ يكافح مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية المرتبطة بالسمنة.

3. الخوخ يحافظ على صحة الجلد.

4. الخوخ صحي لفروة الرأس.

5. الخوخ يساعد على إزالة الديدان من الأمعاء.

6. الخوخ له تأثير مدر للبول، مما يساعد على تطهير الكلى والمثانة.

7. المركبات في الفاكهة ذات النواة الحجرية يمكن أن تساعد في القضاء على "متلازمة الأيض".

8. الخوخ مدر للبول وملين خفيف.

9. الخوخ يمنع الأورام السرطانية من النمو ويوقف نشاطها.

10. الخوخ يعالج التهاب الشعب الهوائية والسعال.