الأرض
الإثنين 15 يوليو 2024 مـ 09:43 مـ 9 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على مواعيد ري شجرة الليمون والمعدلات المناسبة خلال فترات النمو

تعرف شأشجار الليمون أنها من الجمضيات التي تحتاج إلى مياه الري بعد نمو الثمار بنسبة كبيرة, لزيادة كمية المياه داخل الثمار وتجنب نقص المياه في حبة الليمون, والذ تتعرض له نتيجة نقص كمية الري خلال فترة الإثمار بالنسبة لكمية الري الذي تحتاجه من فترة إلي أخري ويوصي بري شجرة الليمون خلال فترة الصيف شديدة الحرارة 3 مرات أسبوعيا ومرة في فصل الشتاء .

• عوامل يتوقف عليها معدلات الري

- عمر شجرة الليمون وحجمها

- التربة المنزرعة

- مكان الزراعة

- درجات الحرارة وموعد الزراعة

• مواعيد ري أشجار الليمون

- ري شجرة الليمون عند النمو

يجب مراعاة ري شجرة الليمون بعد فترة التسميد وقبل انتفاخ البراعم .

- ري شجرة الليمون عند الإثمار

تحتاج شجرة الليمون إلي الري أسبوعيا أو كل 15 يوما وفي حالة التربة الرملية فتحتاج إلى الري كل 10 أيام بمعدل 3 مرات لأنها تتصف بسرعة التصريف , إما في حالة التربة الطينية فيكفي ريها مرة واحدة أسبوعيا أو كل 15 يوما, وينصحها بري شجرة الليمون رية كاملة بما يزيد عن 20 لتر من المياه, وذلك وفقا لنوع التربة حيث تختاح إلي الري بشكل أكثر خلال تلك الفترة .

- ري شجرة الليمون عند الإزهار

يجب أن تروي شجرة الليمون خلال فترة الإزهار بحذر وبشكل منتظم, حيث أن الإافراط في الري قد يؤدي إلى تساقط الأزهاروتروي بشكل منتظم مرة واحدة أسبوعيا بكمية أقل من الكميات مقارنة خلال الفترات الأخري بنسبة تمثل 50% .

- ري شجرة الليمون عند النضج

يوصي بالإنتظام في الري بمعدلات محددة بدون الإصراف أو التعطيش لأن ذلك يؤدي إلي الأضرار بالثمار مثل تساقط وتشقق الثمار, انفصال القشرة بالإضافة إلي إصابة الثمار بالفطريات .