الأربعاء 8 فبراير 2023 مـ 01:38 صـ 17 رجب 1444 هـ
موقع الأرض
ستار كيم
سولارسل
مسابقة اينوفا
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

هل تأكل الكلاب والقطط معا نفس نوع الطعام؟.. إليك الإجابة

يرغب العديد فى تربية القطط أو الكلاب، ومنهم من يرغبون فى تربيتهم معا، لذلك فهم يتساءلون ما إذا كان من المقبول أن يأكل الكلب والقطة معا نفس نوع الطعام،

ولكن ذلك غير صحيح لان أجهزة الكلب الهضمية ليست مصممة لتناول طعام القطط، يمكن أن يسبب إطعام الكلب لفترة طويلة طعام القطط بعض المشاكل الصحية ، لذلك من المفيد لمالك الكلب أن يكون على دراية ببعض الاختلافات في أطعمة الحيوانات الأليفة المماثلة لهذه.

ماذا لو أكل الكلب طعام القطط عن طريق الخطأ؟

إذا كان الكلب يأكل بطريق الخطأ طعام القطط ، فلا يوجد سبب فوري للقلق وذلك للأسباب التالية:

-‏ طعام القطط ليس سامًا للكلاب ، ولكن من المحتمل أن يسبب القليل من الإسهال أو حتى القيء.
-‏ في أي وقت يتم إدخال شيء جديد فجأة في النظام الغذائي للحيوان الأليف ، فمن المتوقع حدوث اضطراب في الجهاز الهضمي ولكنه لا يدوم طويلا.
-‏ لا تحتاج معظم الكلاب إلى الذهاب إلى الطبيب البيطري ، ولكن إذا استمر القيء والإسهال لأكثر من يوم أو نحو ذلك ، فيجب عليك الاتصال بالطبيب البيطري.

إذا كان كلبك يأكل كمية كبيرة بشكل استثنائي من طعام القطط فيحدث الاتى:

الانتفاخ وهو أكبر مصدر قلق، كما يمكن أن تمتلئ معدة الكلب بالهواء والطعام وتسبب الانتفاخ ، الذي يمكن أن يكون مميتًا، إن القيء المنتفخ والصلب والقيء دون أن يخرج أي شيء هو علامات على أن الكلب قد يعاني من الانتفاخ، لذلك ينصح بالاتصال بالطبيب البيطري على الفور إذا كان هذا مشتبهًا به.

- ما الفرق بين طعام القطط وطعام الكلاب؟

تفتقر القطط إلى الإنزيمات المحددة اللازمة لاستخدام البروتينات النباتية بكفاءة مثل البروتينات الحيوانية، ولذلك تحتاج إلى لحوم وأعضاء حيوانية للحصول على البروتين والمواد الغذائية.

ولكن الكلاب آكلة اللحوم بطبيعتها فهي تحتاج في المقام الأول لأكل اللحوم للنمو، ونادرا ما تأكل البروتينات النباتية، وبالتالي يجب أن يكون طعام الكلب المثالي قائمًا على اللحوم وليس على أساس النبات، حتى ينمو.

وبذلك تكون القطط والكلاب متشابهة إلى حد كبير، لكن التشابه ينتهي من خلال التوضيح الاتى:.

- يجب أن تحتوي القطط على فيتامين (أ) المضافة إلى طعامها، لأن أجسامها لا تملك القدرة على صنعه بينما تحول أجسام الكلاب بيتا كاروتين إلى فيتامين أ.

- رغم أن فيتامين (أ) يضاف غالبًا إلى طعام الكلاب، إلا أنه ليس بنفس الكميات المطلوبة في الغذاء القط.

- يجب أن تحتوي القطط على فيتامين (أ) في طعامها لصحة الجلد والفراء والعضلات والأعصاب ويمكن أن تسبب أوجه القصور اضطرابات صحية، ومصادر فيتامين (أ) هي الكبد وزيت كبد السمك وصفار البيض.