الثلاثاء 7 فبراير 2023 مـ 09:44 صـ 17 رجب 1444 هـ
موقع الأرض
ستار كيم
سولارسل
مسابقة اينوفا
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ماذا يحدث إذا لدغتك نحلة؟

لدغات النحل هي من الأشياء المزعجة التي يتعرض لها البعض بشكل دائم وقد تتكرر للشخص الواحد اكثر من مرة ، وعند حدوثها فأن العلاج المنزلي السريع هو الأهم لتخفيف الألم، ولكن هل تعلم ماذا يحدث عندما تلدغك نحلة، وهو ما سنقوم بتوضيحه في السطور التالية.

أعراض لدغات النحل
تعَد أعراض لسعات النحل غير خطيرة، وفي بعض الحالات يختفي لدى الأشخاص الألم والتورم الناتج عن لدغات النحل في غضون ساعات قليلة.. وتشمل أعراض لدغات النحل ما يلي:
1- ألما فوريا حارقًا حادا في موضع اللدغة.
2- كدمة حمراء في موضع اللدغة.
3- تورمًا بسيطًا حول موضع اللدغة.
4- رد الفعل التحسسي المتوسط.
5- تفاعلات الحساسية الشديدة.

يصدرمن بعض الأشخاص الذين تعرضوا للسع نحلة أو حشرة أخرى رد فعل أشد، ويعانون من علامات وأعراض مثل: احمرار شديد، وتورم في موضع اللسعة يزداد تدريجيًّا على مدار اليوم أو اليومين التاليين.
وقد تزول ردود الأفعال المتوسطة في غضون خمسة إلى 10 أيام. ولا تعني الإصابة برد فعل متوسط أنك ستعاني رد فعل تحسّسي شديد في المرة المقبلة التي تصاب فيها للدغات النحل.


ولكن يصاب البعض بردود أفعال مشابهة في كل مرة يتعرضون فيها للدغات النحل . إذا أُصبت بذلك، ينصح بالتحدث إلى طبيب عن العلاج والوقاية، خاصة إذا ازدادت شدة رد الفعل في كل مرة.

قد يكون رد الفعل التحسسي الشديد للدغات النحل مهدِّدًا للحياة ويتطلب علاجًا طارئًا؛ حيث انه يحدث بنسبة مئوية بسيطة من الأشخاص الذين يلسعهم النحل أو غيره من الحشرات يتطور لديهم الرد فعل التحسسي الشديد بسرعة، تشمل علاماتها وأعراضها :
تفاعلات البشرة، وتشمل طفح وحكة واحمرار أو شحوب الجلد.
صعوبة في التنفس
تورم الحلق واللسان
نبضًا سريعًا وضعيفًا
الغثيان أو القيء أو الإسهال
دوخة أو إغماء
فقدان الوعي

موضوعات متعلقة