الأرض
الإثنين 15 يوليو 2024 مـ 05:40 مـ 9 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

4 ملايين جنيه زيادة في أرباح العامة للبطاطس رغم أزمة كورونا

- الجمعية تجني ثمار سياسة استغلال الأصول

- الشربيني: نسير خلف رؤية الرئيس السيسي في الاستغلال الأمثل للأصول لزيادة الإيرادات

- إنشاء جمالون معدني على مساحة 3000 متر بالدقهلية وتأجيره لكبرى شركات الأغذية

- ضم 1000 متر أرض مهدرة وجاري تأجيرها

- إحياء دور الجمعية في استيراد التقاوي وتصدير البطاطس واستلام وتوريد المحصول لصالح المزارعين

حققت الجمعية العامة لمنتجي البطاطس إجمالي إيرادات بلغ أكثر من 14.5 مليون جنيه خلال عام 2020 بزيادة قاربت الـ 4 ملايين جنيه عن عام 2018، وذلك رغم حالة الركود التي شهدتها التجارة العالمية خلال العام الماضي بسبب جائحة كورونا.

وتوقع أحمد الشربيني رئيس مجلس إدارة الجمعية، تحقيق زيادة في الإيرادات خلال عام فى الإيرادات عام ٢٠٢١ وأن تتخطى حاجز الـ 22 مليون جنيه، وذلك في ظل سياسة استغلال أصول الجمعية وإحياء دورها في استيراد التقاوي وتصدير البطاطس واستلام المحصول وتوريده للسوق لصالح المزارعين.

وقال الشربيني أن الجمعية تصنف من ضمن أعرق الجمعيات الزراعية التعاونية على مستوى العالم، وأول جمعية متخصصة فى الشرق الأوسط منذ عام ١٩٣٦.

و أكد أن خطة التطوير والاستغلال للأصول المملوكة من الجمعية، جاءت من الرؤية التي يدير بها الرئيس عبد الفتاح السيسي البلاد، وتعظيم الدخل القومي وتحديث البنية التحتية والتوسع رأسيا وأفقيا في كافة المجالات.

ومن هنا عزم مجلس إدارة الجمعية على ضرورة استغلال الاصول المملوكة لهت وتحقيق أعلى إيرادات من هذه الاصول لتقديم الدعم اللازم للمزارعين وفتح فرص عمل جديدة للشباب والمساهمة فى الخدمات العامة بالمجتمع وزيادة الدور الريادى والمجتمعى للجمعية.

وكشف عن تأجير عدة فراغات وأراضى وشقق إدارية من أصول الجمعية لاحدى الشركات العالمية بفرع الصباحية بالإسكندرية بعائد سنوى قدره ثلاثة ملايين وأربعمائة الف جنيه سنويا، إلى جانب تأجير فراغات وأراضى بالمنيا بعائد سنوى قدره خمسمائة وخمسة الف جنيه.

كما تم ضم مساحة ١٠٠٠ متر مهدرة بفرع المنيا وجارى تأجيرها بمقابل مادى خمسمائة الف جنيه لكبرى شركات المواد الغذائية.

وأشار إلى إنه خلال العامين الماضيين ورغم ازمة فيروس كورونا، حيث تم انشاء جمالون معدنى بفرع الطويلة بطلخا دقهلية على مساحة ٣٠٠٠ متر مربع وتأجيره لأحدى الشركات الكبرى العاملة في المواد الغذائية بعائد سنوي يبلغ مليوني جنيه، إلى جانب تأجير فراغات بالطويلة لشركة مواد غذائية بعائد سنوي قدره أربعمائة وعشرون ألف جنيه سنويا، وتأجير العديد من الفراغات والمخازن بفروع الجمعية بكفر الزيات والطويلة والمنيا لأحدى شركات الأسمدة التى تساهم فى تقديم الدعم للمزارعين بعائد سنوي مائتين وعشرون ألف جنيه.

وفي مجال ترشيد الإنفاق، تمكنت الجمعية من تخفيض استهلاك الكهرباء وقطع الغيار ومستلزمات التشغيل بحوالى ٤ مليون جنيه سنويا، واتباع سياسة ترشيد النفقات ووضع قواعد منها حث العاملين على التفانى والإخلاص فى العمل وربط الحوافز والمكافآت بالجهد المبذول لكل عامل، كما تم استخراج رخصة لبناء ثلاجة تبريد وتجميد بأرض الجمعية بمنطقة البدرشين والتى تبلغ مساحتها حوالى خمسة فدادين ونصف وملحقاتها على أعلى مستوى بالقرب من الطريق الاوسطى .

وأضاف أن الجمعية ساهمت في دعم صندوق تحيا مصر بمبلغ مليون جنيه من عائد الإيرادات التى حققتها الجمعية من خلال الاستغلال الأمثل للاصول المملوكة للجمعية .