الخميس 23 مايو 2024 مـ 12:29 صـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أمطار غزيرة على الهضبة الاثيوبية.. الري ترصدها بالأقمار الصناعية 

كشف مركز التنبؤ بفيضان النيل، التابع لوزارة الموارد المائية والري، عن حالة الأمطار على منابع حوض نهر النيل خلال الفترة من اليوم الخميس وحتى السبت المقبل، وذلك حسب نتائج تشغيل النموذج الرياضي للتنبؤ بالطقس والأمطار.

وذكر المركز في تقرير له اليوم، أنه من المتوقع، سقوط أمطار خفيفة إلى غزيرة على الهضبة الإثيوبية، بينما تسقط أمطار متوسطة إلى غزيرة في منطقة المستنقعات، وأمطار خفيفة إلى متوسطة على هضبة البحيرات الاستوائية.

وتوقع المركز سقوط أمطار خفيفة إلى غزيرة على الهضبة الإثيوبية، غدا الجمعة بينما تسقط أمطار خفيفة في منطقة المستنقعات، وأمطار خفيفة إلى متوسطة على البحيرات الاستوائية.

وأكد المركز أنه من المتوقع السبت المقبل، سقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة على الهضبة الإثيوبية، بينما تسقط أمطار خفيفة إلى متوسطة في منطقة المستنقعات، وأمطار خفيفة إلى غزيرة على البحيرات الاستوائية.

وعقدت اللجنة الدائمة لتنظيم إيراد نهر النيل، اليوم اجتماعها الدوري اليوم برئاسة الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، وحضور القيادات التنفيذية، مؤكداً أنّ لجنة إيراد النهر في حالة انعقاد دائم لمتابعة معدلات سقوط الأمطار بمنابع النيل، وتحديد كميات المياه الواصلة لبحيرة السد العالي.

ويعقد مجلس الأمن الدولي اليوم جلسة طارئة لمناقشة أزمة سد النهضة ومن المقرر ان يعرض وزيرا خارجية مصر والسودان رؤية بلديهما وموقفهما من الأزمة ومقترحاتهمها لحلها، بالإضافة لمناقشة اقتراح تقدمت به تونس العضو غير الدائم في المجلس.

وكان الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، قد وجه خطابا رسميا إلى الوزير الإثيوبي بداية الاسبوع يرفض بدء إثيوبيا ملء السد والذي أخطرت به أديس أبابا كلاً من القاهرة والخرطوم امس.

وترصد وزارة الري معدلات سقوط الأمطار على الهضبة الإثيوبية وهضبة البحيرات من المنبع مروراً بالنيل الرئيسي حتى تصل مياه النيل الى الترع والقنوات المائية في مصر وذلك باستخدام الأقمار الصناعية ومحطات قياس النيل المنتشرة في الأراضي السودانية وجنوب السودان واوغندا وفي مصر.

موضوعات متعلقة