الخميس 28 مارس 2024 مـ 11:41 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مخاطر صحية كبيرة تسببها السموم الفطرية في الأغذية..تعرف عليها

كشفت منظمة الصحة العالمية عن مخاطر كبيرة تسببها السموم الفطرية التي تنمو في الأغذية خاصة الجافة منها وتهديدها لصحة الإنسان بعدد من الأمراض الخطيرة.

وعرفت منظمة الصحة العالمية السموم الفطرية بإنها سموم طبيعية المنشأ تنتجها بعض أنواع العفن (الفطريات) وقد توجد في الأغذية.

وينمو العفن على طيف من المحاصيل والأغذية المختلفة، يشمل الحبوب والثمار الجوزية والتوابل والفاكهة المجففة والتفاح وبذور البن، ويحدث ذلك عادة في ظروف ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة.

يمكن للسموم الفطرية أن تسبب بعض من الآثار الصحية الضارة وأن تطرح مخاطر صحية وخيمة على البشر والماشية وتمتد الآثار الصحية الضارة للسموم الفطرية من التسمم الحاد إلى الآثار الطويلة المدى مثل العوز المناعي والسرطان.

وقد تم تحديد عدة مئات من السموم الفطرية المختلفة، ولكن السموم الفطرية الأكثر شيوعاً والتي تشكل مصدراً للقلق على صحة الإنسان والماشية تشمل الأفلاتوكسينات والأوكراتوكسين ألف والباتولين والفيومونسنات والزيارالينون والنيفانول والدييوكسي نيفالينول. وتظهر السموم الفطرية في السلسلة الغذائية نتيجة لتلوث المحاصيل بالعفن قبل الحصاد وبعده سواءً بسواء. ويمكن أن يحدث التعرض للسموم الفطرية على نحو مباشر بتناول الأغذية الملوثة وعلى نحو غير مباشر عن طريق الحيوانات التي تغذت على أعلاف ملوثة، ولاسيما حليب هذه الحيوانات.

موضوعات متعلقة