الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 07:38 مـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية مناخ الزراعة: توصيات عاجلة بشأن طقس الساعات القادمة أسعار الأعلاف وخاماتها بالشركات اليوم الأربعاء 24 - 4 - 2024

أبرزها فقدان البصر وقلة الخصوبة.. علامات نقص فيتامين «أ» في الجسم


فيتامين "أ" أحد أهم الأشياء المفيدة لجسم الإنسان بالجزر وقوة النظر، " هو ليس مادة واحدة، بل هو مجموعة كاملة مما يسمى بـ«الريتينويدات» وهذه قابلة للذوبان في الدهون وتؤدي العديد من المهام الحيوية في جسم الإنسان، وهذا هو السبب الرئيس في أن نقص هذا الفيتامين، يمكن أن يؤدي إلى عواقب خطيرة، وفقًا لموقع «Vital » المعني بالشؤون الصحية.
وبدورها صحيفة «الأرض» تبرز أهم علامات وأعراض نقص هذا العنصر الحيوي؟.. وأي المواد الغذائية التي تمنحه للجسم؟

- فقدان البصر

فيتامين "أ" عنصر مهم في الصبغة البصرية في شبكية العين، إذ يؤدي نقصه إلى تردي الرؤية في الغسق والظلام، وهذا تحذير لنقص هذا الفيتامين أو بيتا - كاروتين، الذي يتحول لفيتامين "أ" في الجسم، ويمكن أن يؤدي النقص إلى جفاف العينين.

- جفاف الجلد

يمكن أن تجف الأنسجة الأخرى إذا لم نتناول ما يكفي من البيتا - كاروتين أو إذا كنا نعاني من نقص فيتامين "أ"؛ بسبب مرض مثل تليف الكبد أو الاضطرابات الهضمية أو الإسهال المزمن، وأن يؤثر هذا على الجلد.

وفنجد أن جفاف الجلد هو إشارة تحذير مهمة تستلزم فحص قيم الدم والكبد.

- الإصابة بالأمراض

يشكل فيتامين "أ" أهمية بلغة لجهاز المناعة، لأنه يوجد ما يسمى بحمض الريتينويك، إذ ينظم وظيفة الخلايا التائية التي تتعرف على الأجسام الغريبة والخلايا البائية التي تنتج أجسامنا المضادة.

وفيتامين "أ" مهم للأغشية المخاطية ويساعد في الحماية من الالتهابات، لذلك، إذا مرضت بسهولة، فقد يكون ذلك علامة على نقص فيتامين أ.

بالنسبة للمدخنين، أدى تناول مكملات فيتامين "أ" إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة حسب دراسات، ولهذا السبب يجب ألا يتم تناول المكملات الغذائية إلا تحت إشراف وتوجيه طبي!.

- نقص الخصوبة

يؤثر فيتامين "أ" في الواقع على إنتاج الحيوانات المنوية لدى الرجال، إذ أن الفيتامين ضروري لوظيفة الغدد التناسلية.

يجب على المرأة الحامل تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين "أ" فقط تحت إشراف طبي؛ لأن الجرعات العالية يمكن أن تعرض الجنين للخطر

- الإرهاق

يمكن أن تحدث هذه الأعراض المنتشرة مع العديد من حالات نقص المغذيات، وهذا هو السبب في أن التعب أو فقدان الشهية وحده لا يسمح بتشخيص نقص فيتامين أ.

فمن المهم أن تستشير طبيبك في حالة التعب المزمن على الرغم من حصولك على قسط كافٍ من النوم. يمكن أن تشير هذه الأعراض إلى نقص أوميغا 3 أو فيتامين ب 12.

- أشياء تمنحك فيتامين "أ":

الجزر

البطاطا الحلوة

القرع

البندورة

الفاصوليا الخضراء

البروكولي

السبانخ

البيض

الكبد