الخميس 25 أبريل 2024 مـ 04:02 صـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أول رد حكومي على تجارب زراعة البن فى مصر «ضد الغلاء» تدعم مقاطعة الأسماك.. وتدعو إلى إنهائها في هذا التوقيت انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية

الفاكهة الاستوائية بترول مصر المنتظر.. وخبير يكشف خطة الدولة للتوسع في زراعتها

كشف الدكتور محمد رجب الشناوى، رئيس قسم الفاكهة الإستوائية الأسبق بمعهد البحوث البستانية بمركز البحوث الزراعية، أن الفاكهة الإستوائية تشهد مساحتها تزايد كبير من المزارعين، مشيراً إلى أنه يمكن زراعتها فى الشمال والجنوب، على مدار العام، ولكن باختلاف الأصناف، لأن كل محافظة يمكنها زراعة صنف واحد.

وأوضح الشناوى خلال تصريحات خاصة بموقع "الأرض"، أبرز الفواكه التى تشهد ارتفاعا كبيرا وملحوظا فى زراعتها، مما أدى إلى تقديرها اقتصاديا، وأصبحت تشهد إقبالا واسعا من الخارج ، ومن أهم هذه المحاصيل النخيل والمانجو.

النخيل .. بترول مصر القادم:
وقال الشناوى أن زراعة النخيل تشهد تطورا واقبالا ملحوظا ، فهو يعد بترول مصر القادم ، حيث أننا نستورد مليوني نخلة زراعية لأنسجة مختلفة الانواع، وذلك لأننا على استعداد التصدير للخارج بشكل واسع جدا.

المانجو الملونة:
وأضاف ان المانجو تتميز بنجاح زراعتها فى اى مكان ووقت، فهى تزرع فى الشمال والجنوب، ولكن مع اختلاف الأصناف بكل محافظة، موضحا ان مصر نجحت فى زراعة المانجو الملونة، لارضاء جميع الاذواق، لافتا إلى أن السوق المحلى متعطش بشكل دائم لها، وتعمل مصر على دخول اصناف أجنبية ملونة بشكل كبير.

زيادة مساحات الجوافة والعنب والبرتقال:
وأكد الشناوى أن فاكهة الجوافة والكاكى والعنب والبرتقال، تشهد اقبال كبير وشديد لتصديرها، فأصبحت مساحاتها الزراعية تزداد مع مرور الوقت، گما أنها تزرع بأصناف متنوعة على مدار العام.
وتابع: أن البرتقال يشهد اقبال كبير للتصدير للخارج ، لأنه يحتوي على فيتامينات تساعد على تقوية المناعة ضد فيروس كورونا، وذلك بجميع أنواعه.

فواكه إنتاجها محدود رغم فوائدها المتعددة:
وذكر الشناوى أن هناك عدد كبير من أنواع الفاكهة تشهد زراعته المساحة الطبيعبية، ومنها ما تقل زراعتها مع مرور الوقت، مشيراً إلى الموز، فرغم اقبال المواطنين عليه بشكل كبير ، الا انه يتم زراعته بالمعدل الطبيعى لانه يستهلك مياه بشكل كبير.


وأضاف ان هناك أنواع أخرى من الفاكهة لا يعلم العديد من المواطنين عنها، لذلك يقل الإقبال عليها ويزداد على الفواكه الطبيعية المعروفة بالنسبة لهم ، ومن الفاكهة العودة تقل زراعتها، الرمان، البابايا، الافوكادو ، والقشطة، وذلك رغم فوائدهم المتعددة للجسم .

خطة موسعة للتعبئة والتصدير للخارج:
اختتم الدكتور الشناوى قائلاً: أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، يضع فى الوقت الحالى خطة موسعة مع وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، لتوفير مصانع وآلات التعبئة والتصدير للخارج، لأن ذلك يساعد على ازدهار مصر اقتصاديا فى التغليف والتعبئة للخارج.