الخميس 18 أبريل 2024 مـ 05:16 صـ 9 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

استاذ قسم الفاكهة الاستوائية توضح افضل طرق الإكثار في زراعة البن

قالت الدكتورة نهاد مصطفى أستاذ قسم الفاكهة الاستوائية، بمعهد بحوث البساتين، التابع لمركز البحوث الزراعية، زراعة البن تعد واحدة من اكثر التجارب التي شهدت محاولات كثيرة من قبل أساتذة معهد بحوث البساتين، وذلك لنجاح زراعته بالأراضي المصرية.

وأوضحت مصطفى خلال تصريحات لها علي قناة مصر الزراعية، أن زراعة البن لم تشهد الكثير من الاهتمام داخل مصر لعدم وجود الدراية الكافية لزراعتها وكيفية التعامل مع الشتلات، وكان ذلك قبل تشهد اهتمام كبير من معهد بحوث البساتين، لمعرفة احتياجاتها والطرق الأنسب للتعامل معها خلال التغيرات .

أكدت أستاذ قسم الفاكهة الاستوائية، أن باحثي المعهد، نجحوا من خلال العديد من الدراسات والتجارب في زراعة البن وإنبات بذوره بشكل ناجح، وذلك بمحطة بحوث القناطر، بما يؤكد إمكانية تعميم هذه التجربة في الظروف المناخية المصرية، والتي تتلائم إلى حد بعيد مع أشجاره، بسبب توافر درجات الرطوبة والحرارة اللازمة لتحقيق هذا الغرض.

اكدت مصطفى نجاح الباحثين في الوصول لأفضل الطرق والتقنيات لنجاح زراعة المحصول في أغلب الأراضي المصرية، مع تحقيق أفضل إنتاجية مُمكنة منه، موضحة ان محطة بحوث القناطر توصلت إلى أن مُعاملات التقليم والتسميد هي المسؤولة عن نجاح زراعة البن، لافتةً إلى أنها أدت لنتائج مبدئية مُبشرة، بالحصول على 4 كجم من الشجرة الواحدة.

زراعة البن.. أفضل تقنيات الإكثار

وأوضحت رئيس قسم الفاكهة الاستوائية، من خلال تصريحاتها افضل طرق الإكثار المتاحة التي تساعد على نجاح زراعة البن، مع الحصول على أفضل النتائج وذلك من خلال احد الطرق التالية:
1- لإكثار بالعقل
2- الزراعة بالبذور
3- الإكثار بطريقة زراعة الأنسجة “tissue culture technique”

وأشارت مصطفى أن الإكثار من خلال زراعة البذور هو الأفضل من حيث النتائج، وذلك مع تنفيذ بعد المعاملات الزراعية الضرورية لتقصير الفترة التي تستغرقها مرحلة الانبات.