الجمعة 24 مايو 2024 مـ 03:56 صـ 16 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

توجيهات عاجلة من وزير الزراعة لـ«الخدمات البيطرية» بشأن المجازر

وزير الزراعة
وزير الزراعة

وجه السيد القصير، وزير الزراعة، هيئة الخدمات البيطرية بالتعاون وبذل كل الجهود في الإشراف وتطبيق جميع معايير الصحة والأمان الحيوي على المجازر.


وأوضح «القصير»، في بيان اليوم، عقب اجتماعه مع وزير التنمية المحلية الدكتور هشام آمنة، أنه يتم متابعة الموقف التنفيذي لمشروعات تطوير ورفع كفاءة المجازر، وتأكيد ضرورة الانتهاء من تطويرها في توقيتها المحددة وتطبيق كل الاشتراطات، بما يضمن تنفيذها بالمواصفات المطلوبة بالتنسيق مع وزارة البيئة وهيئة سلامة الغذاء لضمان تحقيق التكامل بين كافة أجهزة المعنية بالمنظومة.
وأشار الوزير، إلى أن هناك متابعة مستمرة من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء هذا الملف الهام، لافتاً إلى تعاون الوزارة ووزارة التنمية المحلية في وضع منظومة جديدة لعملية تشغيل وإدارة المجازر التي تم تطويرها في إطار مشروع تطوير ورفع كفاءة المجازر بمحافظات الجمهورية.


جاء ذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بضرورة تطوير ورفع كافة جميع المجازر على مستوى الجمهورية مما لذلك من مردود إيجابي على صحة المواطنين من خلال توفير لحوم حمراء آمنة وبجودة عالية وأسعار مناسبة، بالإضافة الي القضاء على الذبح خارج المجازر.

حضر الاجتماع، كل من الدكتورة منال عوض محافظ دمياط والدكتور مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والداجنة والسمكية والدكتور طارق الهوبى رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء واللواء محمود نصار رئيس الجهاز المركزي للتعمير، وممثلى شركة «كير للمقاولات والصيانة»، وعدد من قياداتي وزارة التنمية المحلية والزراعة.

وشهد الاجتماع، استعراض الموقف التنفيذي للمرحلة الأولى من المشروع القومي لتطوير ورفع كفاءة المجازر بالمحافظات ومعدلات تنفيذ المشروعات الجارية حيث تبلغ عدد المجازر في تلك المرحلة حوالى 41 مجزر في 22 محافظة وذلك في إطار التنسيق والتعاون بين وزارتى التنمية المحلية والزراعة لتنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية للحكومة بضرورة الاهتمام بصحة المواطنين وتوفير لحوم حمراء آمنة وبجودة عالية وأسعار مناسبة وتطوير ورفع كفاءة المجازر بجميع المحافظات.


ويقوم بتنفيذ الأعمال الإنشائية وتوريد المعدات والآلات الجديدة للمجازر المطورة جهاز التعمير التابع لوزارة الإسكان، ويهدف هذا المشروع تحقيق عدداً من الأهداف على رأسها الحفاظ على البيئة من التلوث وزيادة القيمة المضافة بالاستفادة من كافة المنتجات والمخلفات بصورة اقتصادية مناسبة.


وشهد الاجتماع، استعراض الموقف التنفيذي للمجازر الحكومية التي تم تطويرها ورفع كفاءتها حيث تم مراجعة موقف الأعمال الاعتيادية والتي بلغت نسبة تنفيذها 100 % في 38 مجزر و هناك 3 مجازر بلغت النسبة 85%، وفيما يخص موقف المعدات الالكتروميكانيكال تم الانتهاء من مجزري رأس غارب بالبحر الأحمر ولقانة بالبحيرة بنسبة 100% وباقى المجازر جاري توريد المعدات والتركيب وسيتم الإنتهاء من كافة الأعمال الخاصة بتوريد المعدات والآلات الجديدة للمجازر خلال فبراير الجارى.

ومن جانبه أكد وزير التنمية المحلية، أن الوزارة تقوم بتنفيذ خطة متكاملة لتطوير ورفع كفاءة جميع المجازر بالمحافظات على أحدث النظم التكنولوجية ومراعاة كافة الاشتراطات الفنية والبيئة والصحية ، مضيفًا أن الحكومة حريصة على مراعاة كافة الاشتراطات الفنية والبيطرية والبيئية والصحية الخاصة بتلك المجازر للحفاظ على سلامة وصحة المواطنين.


وأشار «آمنة»، إلى سعى الوزارة بإيجاد منظومة حديثة واقتصادية لإدارة وتشغيل كافة المجازر التى سيتم تطويرها ورفع كفاءتها للحفاظ على استثمارات الدولة فى هذا المشروع والارتقاء بهذه الصناعة فيما يخص عمليات تصنيع اللحوم والجلود بما يساهم فى توفير لحوم آمنة وصحية وبجودة عالية للمواطن وبأسعار مناسبة وتوفير فرص عمل للشباب وتقليل الاستيراد.


وفى السياق ذاته شهد الاجتماع أيضاً استعراض كافة المستجدات الخاصة بإنشاء مجزرين «حكومي واستثماري»، ومحجر صحى وكوكر تدوير مخلفات حيوانية بمحافظة دمياط بتمويل من وزارة التنمية المحلية، حيث عرض اللواء محمود نصار رئيس الجهاز المركزي للتعمير نسب التنفيذ لمكونات المشروع بالكامل.