السبت 27 أبريل 2024 مـ 04:41 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

تعرف على أسباب تشقق ثمار العنب وطرق الوقاية من الظاهرة

تشقق العنب
تشقق العنب

يعد محصول العنب من المحاصيل التصديرية، التي تحتل مكانة مرموقة في الأسواق الخارجية، حيث تعتبر مصر من أولي الدول المصدرة للعنب بكميات كبيرة مما يتطلب زيادة إنتاجيتها والحفاظ علي معاملاته الزراعية لتتوافق مع قائمة الاشتراطات التصديرية لكل دولة.

ويوضح «موقع الأرض»، ظاهرة تشقق الحبوب والطرق العلمية للتخلص منها .

أسباب تشقق حبوب العنب

وأوضح الدكتور غبريال فرج، رئيس قسم بحوث العنب السابق بمركز البحوث الزراعية لقناة مصر الزراعية، أن ظاهرة تشقق حبات العنب تأتي نتيجة وقوع بعض المزارعين في الأخطاء أثناء اتباعهم للمعاملات الزراعية والتي تسبب نتائج سلبية على محصول العنب في نهاية موسم الحصاد من حيث جودة الحبوب وحجمها، ومن أبرز تلك العمليات التي يكثر فيها الخطأ هو الري، بجانب بعض الأسباب الأخري مثل الآتي :

1- كثرة إفراز السكريات للحبوب .

2- ارتفاع الرطوبة وانخفاض درجات الحرارة .

3- عدم قدرة الصنف على مقاومة الانتفاخ وزيادة العصير الخلوي .

4- نقص عنصري الكالسيوم و البوتاسيوم في القشرة الخارجية لحبات العنب .

كيفية التغلب على تشقق حبوب العنب

وأوصى رئيس قسم بحوث العنب السابق، بإن العنب محصول يحتاج إلى ضبط محكم للري والحرص على تنفيذ التوصيات والتي تتضمن ضرورة وقف عملية الري قبل حصاد محصول العنب بمدة لا تقل عن شهر، لاسيما الأراضي التي تروي بالطرق التقليدية مثل الغمر بسبب الإفراط في عمليات الري، حيث ان تشقق حبوب العنب يخسر قيمته الاقتصادية ويقلل فرصه التسويقية، إضافة إلى التوازن في تسميد الكالسيوم والبوتاسيوم والتي تقوي الجدار الخلوي، فضلاً عن رش المبيدات الفطرية التي تمنع وصول الفطريات للنبات للحد من التشققات.