الأرض
الثلاثاء 25 يونيو 2024 مـ 02:20 مـ 19 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أهم التوصيات الفنية للحفاظ على محصول العنب من ارتفاع الحرارة

محصول العنب
محصول العنب

قال الدكتور غبريال فرج غبريال، أستاذ العنب ورئيس قسم العنب الأسبق بمعهد بحوث البساتين، إن محصول العنب يتمتع بأهمية اقتصادية كبيرة، حيث يحتل المرتبة الثانية بعد الموالح على صعيد إجمالي المساحة المنزرعة ومعدلات الإنتاجية.


وأوضح «غبريال» خلال تصريحات على «قناة مصر الزراعية»، أن وزارة الزراعة بذلت العديد من الجهود لفتح منافذ تصديرية جديدة أمام منتجي ومزارعي محصول العنب، لمضاعفة معدلات التصدير، موضحا أنها لا تتعدى حدود الـ10٪، من إجمالي حجم الإنتاجية.

وأشار رئيس قسم بحوث العنب الأسبق أن إنتاج محصول العنب يصل إلى 1.82 مليون طن سنويًا، حيث تصل حدود الصادرات المصرية عند حدود الـ160 ألف طن، لذلك يجب إنشاء سوق عربية مشتركة، لاستيعاب منتجاتنا الزراعية، وتعظيم الاستفادة الاقتصادية منها للدول الأعضاء.

وأكد غبريال، أن تداعيات التغيرات المناخية على محصول العنب، تؤثر على انتاجيته ، حيث يحتاج كل صنف لدرجة حرارة وبرودة معينة، ضاربًا المثل بصنف «الفليم» الذي يحتاج ما بين 100 إلى 150 ساعة برودة، و«التومسون والبرليت» 150 إلى 200 ساعة، فيما تتراوح احتياجات السوبريور بين 200 إلى 240 ساعة برودة.

ولفت «غبريال» الى أبرز تداعيات التغيرات المناخية على محصول العنب، موضحًا أن أنسب درجة حرارة لجميع المعاملات تتراوح بين 28 إلى 30 مئوية، فيما يؤدي تجاوز هذا الحد وصولًا إلى 40 و42 درجة إلى توقف عمليات النمو والتمثيل الضوئي، وتصل الأمور إلى ذروتها باحتراق الأوراق عند 44 مئوية.


أهم التوصيات الفنية لمحصول العنب خلال مايو

- التخلص من الحشائش الموجودة في المزرعة.


- ضرورة إجراء عمليات خف الثمار في الأصناف المبكرة المعاملة بالجبرلين وذلك بعد العقد .


- التخلص من السرطانات أسفل منطقة التطعيم في الأصناف المطعومة والأصناف غير المطعومة.


- جمع القواقع وجميع الصدف الخاص بها أثناء البيات الصيفي وحرقها.


- فحص النموات الحديثة لمقاومة الحشرات الثاقبة الماصة.