الأرض
السبت 15 يونيو 2024 مـ 07:24 صـ 9 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كل ما تريد معرفته عن الثعابين الدودية

الثعابين الدودية
الثعابين الدودية

قال خبراء، إن الثعابين العمياء أو الدودية تعد من عائلة الثعابين الخيطية التي تتكيف مع الحفر وتتغذى على النمل والنمل الأبيض، وتضع من بيضة واحدة إلى عشرين بيضة مستديرة في كل موسم تكاثر ويعتني الصغار بأنفسهم.

وقال الدكتور عمر تمام، أستاذ المحميات الطبيعية وعميد معهد البيئة السابق، إن هذه الثعابين غير سامة وغير ضارة، بعضها تتوالد عذري، مما يعني أن جميع الأفراد هم من الإناث يضعون البيض وهذه البويضات غير المخصبة تبدأ انقسام الخلايا بدون حيوانات منوية من الذكر.

وأضاف «علي»، خلال تصريح لـ«موقع الأرض»، أن الثعابين العمياء أو الدودية يمكنهم وضع من 1 إلى 8 بيضات وستكون هذه الفراخ متطابقة وراثيًا مع أمهاتهم، وأن هذه الزواحف تحفر الجحور، ولها جماجم صلبة وعيون بدائية تغطيها حراشفها، وتوجد في كل من العالمين الجديد والقديم في مجموعة من الموائل، وهي صغيرة الحجم، ونادرًا ما يتجاوز طولها قدمًا (30 سم)، وتتغذى على النمل والنمل الأبيض وغيرها من الفرائس الصغيرة المماثلة التي غالبًا ما تفضل يرقاتها.

وتابع أنه قد يمتص البعض الجزء الداخلي من فرائسهم كما تفعل العناكب ويتخلصون من الهيكل الخارجي، كما تتميز الثعابين العمياء النحيلة بأنها غير سامة، ولا تكاد تكون قادرة على العض، عن الثعابين العمياء الأخرى في الغالب من خلال الهيكل العظمي، حيث تحتوي على عظم مربع مستطيل، ومركب صغير، وعظم مسنن كبير في الفك السفلي والذي غالبًا ما يكون مرنًا إلى حد ما ويمتلك أربعة أو خمسة أسنان، تمتلك هذه الثعابين.

وأشار إلى أنه رغم أهميتها الكبيرة للبيئة المصرية لما تمثله من عنصر هام فى منظومة التنوع البيولوجى فى العديد من الأنظمة البيئية وإدراجه فى السلسلة الغذائية ضمن اكلات الحشرات مما تعمل علي الحد من الحشرات وخاصة النمل وبالتالى الحفاظ على الكتلة الحيوية النباتية وما ياليها، إلا أنه يتم اصطيادها بأعداد كبيرة وتصديرها.