الأرض
السبت 15 يونيو 2024 مـ 06:47 صـ 9 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

10 معلومات عن قرية حصة شبشير ... قلعة تربية النحل وإنتاج العسل

تربية النحل في قرية حصة شبشير
تربية النحل في قرية حصة شبشير

احتفل المهتمون والعاملون بقطاع تربية نحل العسل، باليوم العالمي للنحل والذي يوافق 20 مايو من كل عام، تقديرا لتلك الحشرات النافعة التي تفيد الإنسان والنبات، وذكر الله باسمها سورة كاملة في القرآن الكريم.

وتقدم «جريدة الأرض»، 10 معلومات عن قرية حصة شبشير إحدى كبريات القرى المهتمة بانتاج وتربية نحل العسل على مستوى الجمهورية والتي حققت شهرة عالمية في هذا المجال.

1- تُعد قرية حصة شبشير التابعة لمركز طنطا بمحافظة الغربية، واحدة من أهم وأكبر القرى النموذجية المنتجة على مستوى المحافظة، والجمهورية والمتخصصة فى انتاج عسل النحل وتربية النحل وتصديره للخارج.

2- يعمل أبناء القرية فى تربية النحل وإنتاج العسل، حيث يعمل بالمهنة يعمل فيها أكثر من 90% من أبناء القرية.

3- يوجد في القرية مناحل صغيرة ومناحل كبيرة، فصغار المربين يبدأون بعدد صغير من خلايا النحل ومراعاتها والالتزام بالإرشادات اللازمة للحفاظ على النحل والحصول على إنتاج جيد، وتختلف المناحل من مربى لآخر حسب القدرة على التوسع والزيادة.

4- يقوم أهل القرية فى موسم البرسيم بنقل خلايا النحل للمحافظات التى يوجد بها زراعات لمساحات كبيرة بالبرسيم ووضع الخلايا بها، ويقوم النحل بالخروج وجمع الرحيق وحبوب اللقاح ونقلها للخلايا، أما موسم الموالح فيتم النقل للمناطق الجبلية التى تشتهر بزراعة الموالح مثال البرتقال واليوسفى والليمون لمدة 45 يوما.

5- تعد من القرى الشهيرة فى تصديرالنحل والعسل ومستلزماته للخارج.

6- تبيع القرية مستلزمات النحل والطرود طوال العام ماعدا فصل الشتاء.

7- يتاجر أهل القرية في جميع منتجات النحل منها الشمع، والعسل وحبوب اللقاح، والجينسينج، البروبليس، طلع النخل.

8- اشتهر أهل القرية بقدرته على استخلاص سم النحل" حيث يستخدم فى علاج آلام المفصل والظهر وغيرها من الأمراض التى يمكن الشفاء منها بواسطة سم النحل.

9- يوجد بالقرية معامل تحليل لكشف العسل الطبيعى من العسل المشغوش.

10- ينصح أهل القرية بأن يتم شراء العسل من نحالين ذوي ثقة.