الجمعة 29 مارس 2024 مـ 02:12 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«اينوفال» تبرز مميزات سلالات الدواجن الأمريكية.. «البلايموث روك» نموذجًا

سلالات الدواجن الأمريكية
سلالات الدواجن الأمريكية

استعرضت «اينوفال»، خلال اليوم السابع من شهر رمضان، مميزات السلالات الأمريكية الأصلية للدواجن، وهما: «نيوهامبشير الأحمر» و«البلايموث روك»، تحت عنوان «اعرف فرختك 2»، والتى يبرزها «موقع الأرض»، فى السطور التالية لجميع المهتمين بتاريخ صناعة وتربية الدواجن.

سلالة دواجن النيوهامبشير الأحمر


وأوضحت «اينوفال»، أن سلالة الدواجن «نيوهامبشير الأحمر»، موطنها الأصلى أمريكا وثنائية الغرض فى إنتاج البيض واللحم، وتنمو سريعاً مقارنة بباقى السلالات وتتميز بلون ريش أحمر فاتح يميل إلى البرتقالى أو البنى الفاتح، وهى طيور نشيطة تنافسية وعصبية نوعا ما وتحتاج إلى مساحات أكبر من السلالات الأخرى تعد سلالة ذكية، وتتحمل مختلف الظروف البيئية ومقاومة للأمراض.

وأوضحت، عبر صفحتها على «فيس بوك»، أنها تتسم بأن لون الجلد والساق أصفر، ولون شحمة الأذن أحمر، وشكل جسمها بيضاوي، فضلاً أن حجمها متوسط، حيث يصل وزنها من 3 إلى 3.9 كجم، وتصل إلى النضوج الجنسي فى فترة تتراوح من 5 إلى 6 شهور من العمر، وتستخدم فى إنتاج اللحم وكميات كبيرة من البيض تترواح بين 180 إلى 200 بيضة كبيرة، لاسيما يزيد إنتاجها من البيض فى فصل الشتاء ولون قشرتها بنى، ويبلغ متوسط عمرها من 7 إلى 8 سنوات.

سلالة دواجن البلايموث روك

وقالت الشركة، إن سلالة «البلايموث روك»، إنه أمريكى المنشأ وسلالة نائية الغرض في انتاج اللحم والبيض تتميز بألوان ريش مخطط أبيض وفضي وأزرق، وهى هادئة ومن أكثر السلالات السهلة في الانقياد وتعتبر من الطيور الأليفة متوسطة الحجم يصل وزنها من 3 إلى 3.5 كجم، وتصل إلى النضوج الجنسي خلال 4.5 إلى 5 شهور من العمر .

وأشارت إلى أن «سلالة البلايموث روك»، حوالى من 200 إلى 230 بيضة كبيرة فى السنة، وشكل جسمها مستدير بيضاوي ذات جلد وساق أصفر ولون وشحمة الأذن حمراء وقشرة البيضة بنى فاتح، وتتميز بسرعة النمو والتحمل الشديد للبرودة وتحمل الحرارة أيضاً يبلغ متوسط العمر من 8 إلى 10 سنوات.