الأربعاء 21 فبراير 2024 مـ 01:52 مـ 11 شعبان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بيطرى الإسكندرية ينظم ندوة لتوعية الطلاب بمخاطر السعار والوقاية منه

دشنت إدارة الإرشاد بمديرية الطب البيطري بالإسكندرية بالتعاون مع وحده السكان بالمحافظة مبادرة اسكندرية بلا سعار والتي تضمنت القاء مجموعة من المحاضرات التعريفية وعدد من اللقاءات الإرشادية والندوات التثقيفة للتعريف بمخاطر السعار وطرف الوقاية منه .

وقد ألقت الدكتورة مها فريد بإدارة الإرشاد ندوة بمدرسة الثقافة الابتدائية عن مرض السعار وخطورته والإجراءات الوقائية فى حالة العقر و كيفيه تجنب العقر من الحيوانات الناقله للمرض.

وقالت الدكتورة مها فريد، يحدث بسبب انتقال فيروس داء الكلب من حيوان مسعور؛ حيث يصيب الجهاز العصبي المركزي، مما يسبب، في النهاية، مرضًا في الدماغ والوفاة.
وأوضحت، أنه يصاب الأشخاص عادةً بداء الكلب بعد التعرض لعضة عميقة أو خدش من قِبل حيوان مصاب بالسعار (99% من الحالات يكون المتسبب فيها هو الكلاب)، وينتقل الفيروس إذا لامس لعاب الحيوانات المصابة بشكل مباشر الغشاء المخاطي (مثل: العين أو الفم أو الأنف) أو جروح الجلد.

وأضافت، تتضمن الإجراءات الوقائية الغسل المكثف لمكان الإصابة بالماء والصابون لمدة 15 دقيقة على الأقل ثم الذهاب لأقرب رعاية صحية في أسرع وقت لعلاج الجرح موضعيًا، وأخذ سلسلة اللقاحات المخصصة ضد داء السعار.

يأتي ذلك وفقا لتوجيهات الدكتورة صباح جارح مدير مديرية الطب البيطري الأسكندرية، بالتنسيق مع إدارة التنمية المستدامة في مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية.