الأرض
الإثنين 17 يونيو 2024 مـ 07:59 مـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

رفع الحظر عن تصدير البصل.. والمصدرون ينتظرون موقف الحجر الزراعي

انتهت فترة حظر تصدير البصل المصري بعد فترة توقف دامت ستة أشهر بسبب قرارات الحظر التي اتخذتها الحكومة على مرتين متتاليتين بهدف توفيره في الأسواق المحلية بعد شكاوى ارتفاع أسعاره ونقصه من الأسواق.

قال الدكتور عبدالمجيد مبروك رئيس قسم بحوث البصل بمركز البحوث الزراعية، أن قرار الحظر ان البصل الأبيض جاهز للتصدير الآن بكميات كبيرة والأسواق الأجنبية متعطشة للبصل المصري لاسيما بعد قرارات دولة الهند بحظر تصدير الأبصال.

أضاف رئيس قسم بحوث البصل بمركزالبحوث الزراعية، في تصريحات خاصة لجريدة الأرض، أن البصل المتوفر بمواصفات قياسية في الأرض حاليا ويتراوح سعره حول ١٠ جنيهات، لافتا إلى أن البصل الأحمر سوف يتوافر بعد حوالي اسبوعين إلى شهر تقريبا.

من جانبه قال إبراهيم أبو شعيشع ،مُصدر بصل، أنه رغم فتح أيقونة تصدير البصل في الموانىء إلا أنه حتى الآن الحجر الزراعي لم يصدر تكليفات للمهندسين ببدء المرور على بصل التصدير .

وطالب أبوشعيشع، في حديثه مع جريدة الأرض، تحديد موعد بدء عمل لجان الفحص التابعة لهيئة الحجر الزراعي حتى يتثنى للمصدرين إتمام مهمات التصدير، مشيرا إلى أن الوقت قليل و المدة قصيرة لوجود الأجازة التي تتوقف فيها الموانىء قبل العيد أو حتى بعد العيد.

ويبلغ متوسط مساحات زراعات البصل في مصر كل عام نحو 250 ألف فدان تنتج نحو 3.6 مليون طن سنويًا، بمتوسط 15 طن للفدان، وفق بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العام والإحصاء.

ووفقا لقطاع الخدمات في وزارة الزراعة، فإن انتاج البصل يتعدي 3 ملايين طن والاستهلاك في حدود 1.8 مليون طن، وبالتالي هناك فائض كافي للسوق المحلية والتصدير خاصة من البصل الأبيض الجاهز ولا يوجد مانع من فتح التصدير سريعا.

كان مجلس الوزراء قد أصدر قراران متتاليان بحظر تصدير البصل جاء الأول منهم من أكتوبر حتي ديسمبر العام الماضي ثم القرار الثاني من يناير حتي مارس العام الجاري