الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 09:41 مـ 21 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
رئيس الوزراء: متابعة خطوات وإجراءات ضبط الأسواق وخفض أسعار السلع دوريا كيف كان النظام الغذائي للبشر قبل اكتشاف الزراعة.. علماء يكشفون معلومات مثيرة إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بمنطقتي «أبو الأخضر وفاقوس» بالشرقية رئيس الوزراء : نأمل في تعزيز مستويات التبادل التجاري مع البوسنة والهِرسِك ختام معرض وتريكس لتكنولوجيا تنقية وتحلية مياه الصرف بمشاركه 120 شركة عالمية سفينتان تحملان قمحا لمصر تواجهان تأخيرات في روسيا الأول من نوعه.. الانتهاء من إنشاء ميناء صيد متكامل بمدينة رشيد «الاستعلامات»: «بلومبرج» تتراجع وتصحح أخطاء منشوراتها عن الاقتصاد المصري «البحث العلمي» تسترجع أمجاد الحشرات والطيور النافعة في التراث المصري القديم الحكومة: مركز لوجيستي ضخم لتخزين وتجفيف الحبوب بالتعاون مع بيلاروسيا إطلاق المرحلة الثالثة من البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة التوصيات الفنية لتقليل الأضرار الناتجة عن إصابة الذرة الشامية بالحشرات

نجاح تجربة المدارس الحقلية في جنوب سيناء

المدارس الحقلية بجنوب سيناء
المدارس الحقلية بجنوب سيناء

عقد مركز بحوث الصحراء عدد من المدارس الحقلية في محافظة جنوب سيناء لمحاصيل القمح والشعير والفول البلدى، وكذلك النخيل والزيتون تم خلالها تطبيق الممارسات الذكية مناخيا مثل المعاملة بالمخصبات الحيوية للحد من استخدام الأسمدة الكيماوية واستخدام نظم رى حديثة تساهم فى ترشيد استهلاك مياه الرى بالاضافه إلى ممارسات مكافحة الافات والحشائش مما انعكس على زيادة انتاجية الحقول مقارنة بالطرق التقليدية.

وأبدى المزارعون في جنوب سيناء، سعادتهم بالمشاركة فى أنشطة المدارس الحقلية مطالبين باستمرار المشروع لتحقيق اعلى استفاده ممكنه تساهم فى التنمية والانتاج الزراعي في المحافظة.

قال الدكتور عبدالله زغلول مستشار وزير الزراعه ورئيس المشروع، بأنه أنه تم زيادة عدد المدارس نتيجة الاقبال الكبير من المزارعين ورغبتهم فى المشاركة، حيث شارك أكثر من 500 مزارع فى جلسات المدارس الحقلية والتى تمت خلال الأشهر الماضية.

وأضاف مستشار وزير الزراعة، بأن المشروع وفر جميع المستلزمات من تقاوى وأسمدة وشبكات رى وكذلك المخصبات الحيويه والكمبوست والسماد البلدى للمزارع التى تمت فيها فعاليات المدارس الحقلية.

وفى سياق متصل أوضح الدكتور أحمد الحاوى، المدير التنفيذي للمشروع، بأن أعمال المشروع مستمرة من خلال المدارس الحقلية الخاصة بالانتاج الحيوانى، حيث سيتم تنفيذ مجموعة من المدارس الخاصة بتطبيق نظم حديثة فى تربية الدجاج البياض ودجاج اللحم وكذلك تربية الأرانب بالإضافة إلى مدارس تربية الاغنام والماعز.


أكد المدير التنفيذي للمشروع، بأن كل مدرسة تشمل عدد من الجلسات تغطى كل ما يتعلق بالتغذية والرعاية وصحة الحيوان والدواجن للوصول الى معادلات إنتاج عالية ومن ثم خلق فرص عمل للشباب والسيدات بتلك المدن الواعده.

ومن جانبه أثنى الدكتور محمد شطا، وكيل وزارة الزراعة بجنوب سيناء ، على فكره المدارس الحقلية ودورها فى رفع وعى المزارعين وتبادل الخبرات بينهم والاستفاده من خبراء مركز بحوث الصحراء فى المجالات الزراعية المختلفة والتى ساهمت فى زيادة انتاجية الحقول الخاصه بتلك المدارس مشددا على أهمية تعزيز التعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للمساهمه فى التنمية الزراعية المستدامه بسيناء.