الأرض
الثلاثاء 18 يونيو 2024 مـ 11:43 صـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«اينوفال» تكشف 7 أنواع للبيض المصمم غذائياً فى الأسواق العالمية

العوامل المؤثرة على جودة البيض
العوامل المؤثرة على جودة البيض

تستكمل شركة اينوفال المجموعة الدولية للتبادل التجاري الحر iFT، اليوم الثامن والعشرين سلسلة حلقاتها الرمضانية للموسم الثالث لـ«اعرف فرختك»، والتى تقدم العوامل المؤثرة على جودة البيض، وينقلها موقع الأرض فى السطور التالية .


وقال خبراء اينوفال البيطريين، إن البيضة تتأثر بعدة عوامل تؤثر على قيمتها الغذائية ووتمثل أهمها فى التغذية، حيث أن طبيعة العليقة المستخدمة في تغذية الدجاج البياض تؤثر تاثير مباشر على القيمة الغذائية للبيض وتركيبه الغذائي ، على سبيل المثال نوعية الدهون الموجودة بالغذاء تؤثر على نوع الأحماض الدهنية الموجودة بالبيضة .

وأشار خبراء اينوفال، إلي أن إضافة الزيوت النباتية التي تتصف بارتفاع نسب الأحماض الدهنية الغير المشبعة للعليقة ، فان ذلك سيؤدي الى ارتفاع نسب هذه الأحماض الغير مشبعة في البيضة، بجانب أن اضافة الدهون الحيوانية التي تتصف بارتفاع نسب الأحماض الدهنية المشبعة فإنها ترفع في دهون البيض المنتج .

وأوضح الباحثين، فى تجارب أخرى ان تغذية الدجاج البياض على علائق فقيرة بفيتامين A ، تؤدى إلى انخفاض تلك الكمية في البيض المنتج، لذلك أشار الباحثين في الثمانينات من القرن الماضي الى امكانية تغيير محتويات البيضة من الطاقة او الفيتامينات او العناصر المعدنية عن طريق التغذية.

البيض المصمم غذائياً


كما لفت خبراء اينوفال، إلى إنتاج نوع من البيض يعرف باسم البيض المصمم غذائيا ، وتعتبر الولايات المتحدة هي السباقة في المحاولة لإنتاج هذا النوع من البيض ، لأنها تحتوي على نسب متساوية من الاحماض الدهنية المشبعة وغير المشبعة .

واكتشف حديثا، في الأسواق عدة أنواع من هذا البيض المصمم غذائيا ، أبرزها النوع الغني في الحامض الدهني 3-Omega أو في فيتامين E ، بالإضافة إلى البيض الغني بالحمض الدهني الـ DHA والذي يعتبر ضروري في تغذية الإنسان ، لأنه يقلل من الإصابة بأمراض القلب ويعمل على تطوير شبكية العين والمخ عند الاطفال ، ويتوفر تلك الحامض الدهني DHA في الأسماك ، ويتم تغذية الدجاج عليه مما يؤدي إلى ترسيبه في صفار بيضة الدجاجة .

وأضاف خبراء اينوفال، أن في الولايات المتحدة الأمريكية لا يمكن إطلاق كلمة بيض غني بفيتامين E ، طالما لا يحتوي البيض على 15% زيادة من الفيتامين مقارنة بالبيض العادي .

أنواع البيض في الأسواق العالمية

تتعدد أنواع البيض فى الأسواق بمختلف دول العالم، حسب التغير الحادث في مستواها من المغذيات والتى تتمثل في :


1- بيض معدل في نسبة الفيتامينات مثل فيتامين E .

2- بيض معدل في محتواه من الكوليسترول، حيث يمكن خفض هذه النسبة من 160 إلى 180 ملجم بالمقارنة مع البيض العادي والذي يحتوي على 200 إلى 220 ملجم.

3- بيض معدل في محتواه من الأحماض الدهنية، حيث بالإمكان حدوث تغيير في صور الأحماض الدهنية من الصفار وحسب العلائق المستخدمة بالتغذية ، ووجد ان احتواء العليقة لمصادر مثل بذور الكتان والزيوت النباتية وزيت السمك يؤدي الى زيادة هذه الأحماض الدهنية ، ويعرف هذا النوع من البيض بالبيض الغني بـ - Omega3 .

4- بيض معدل في محتواه من المعادن، مثل بيض غني بالسيلينيوم او اليود او الكروم ، المتميزة بتحسينها للوظائف الفسيولوجية للإنسان .

5- بيض معدل في محتواه من الصبغات أو المواد المنشطة حيوياً مثل الليوتين أو حامض الفوليك الذي يعتبر مهم أثناء التطور الجنيني للإنسان ، بالإضافة إلى أنه يعمل على تحسين أداء الموصلات العصبية .

6- بيض يطلق عليه Vegetarian ، وهو البيض الناتج من دجاج لا تتم تغذيته على البروتين الحيواني .

7- البيض الذي يطلق عليه Free run أو Free range eggs ، وهو البيض الناتج من دجاج تتم تغذيته بالمراعي الطبيعية .