الأرض
الثلاثاء 18 يونيو 2024 مـ 04:27 مـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة تنظم مؤتمر علمي يبحث تحديات الأمن الغذائي

ينظم معهد بحوث امراض النباتات التابع لمركز البحوث الزراعية بالتعاون مع جمعية النهوض بالزراعة والبحوث العلمية مؤتمر علمي بعنوان الزراعة والأمن الغذائي ومواجهة التحديات في الفترة من 29 -30 ابريل بقاعة المركز الاقليمي للأغذية والأعلاف.

وقال الدكتور محمود حسانين، رئيس جمعية النهوض بالزراعة والبحوث العلمية إن المؤتمر يهدف لمناقشة التحديات التي تواجه القطاع الزراعي وطرق المواجهة مع خلال أساتذة متخصصين بالمراكز البحثية والجامعات ويعرض لأهم البحوث التطبيقية في مجال الإنتاج النباتى والحيوانى والصناعات الغذائية للخروج بتوصيات تطبيقية يمكن تنفيذها.

تحديات الأكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية المختلفة

وقال الدكتور محسن أبو رحاب مدير معهد بحوث أمراض النباتات إن المؤتمر يناقش عدة محاور أهمها تحديات الأكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية المختلفة وأزمة الغذاء العالمية الحالية و الآثار التي تسبب فيها فيروس كورونا الذي ظهر في 2019 وعمل علي تقليل حركة التجارة العالمية وحدوث نقص في إمدادات الغذاء، مما حذي بمعظم الدول بالتفكير في الحلول المتاحة لتوفير الغذاء اعتمادًا علي الموارد المحلية من الأراضي و المياه.

كما يناقش المؤتمر تحديات الاكتفاء الذاتى من اللحوم والألبان، والمشاكل والمعوقات التي تواجه الاستثمار في قطاع الثروة الحيوانية والأمراض والأوبئة ومحدودية الأعلاف وطبيعة المحتوى الغذائي للمخلفات.

كذلك يناقش المؤتمر الزراعة العضوية ودورها في الحفاظ على الاستدامة حيث تعد الزراعة العضوية نهجا متكاملًا للإنتاج يركز على المدخلات الطبيعية ويمنع استخدام الأسمدة المخلقة والمبيدات المخلقة.

ندرة المياه ومواجهة التحديات المستقبلية والزيادة السكانية المرتفعة

يناقش المؤتمر ندرة المياه ومواجهة التحديات المستقبلية والزيادة السكانية المرتفعة فى مصر؛ والتي جعلت هناك حاجة ملحة إلى تيسير موارد مائية جديدة، وتعظيم الاستفادة من الموارد المائية المتاحة لسد الاحتياجات الأساسية للسكان.

من بين المحاور التي يناقشها المؤتمر التغيرات المناخية وتأثيرها على الخريطة المرضية والإنتاج الزراعي، والذكاء الاصطناعي ودوره في المجال الزراعي.