الأرض
الثلاثاء 25 يونيو 2024 مـ 03:46 مـ 19 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

من إبريل لمايو.. طريقة زراعة فول الصويا - ملف كامل

يعد فول الصويا من اهم المحاصيل الاستراتيجية الصيفية ، التى تستهلكها مصر بكميات كبيرة ورغم التوسع فى مساحتها الزراعية الا انها تستورد من الخارج كميات أكثر مما يرفع فاتورة الاستيراد لمحاصيل العلف، ولذلك يشجع موقع الأرض مزارعي المحاصيل الصيفية على زراعة فول الصويا من خلال التقرير التالي الذي يكشف عن افضل طرق للزراعة .

الأراضي الصالحة لزراعة محصول فول الصويا
يعتبر محصول فول الصويا من المحاصيل الحساسة اتجاه زيادة مياه الري، لذلك يفضل زراعته فى الأراضي جيدة الصرف والتى تنتج من تسوية الأرض بالليزر بشكل جيد، ورغم أنه محصول متوسط الملوحة الا انه لا يفضل زراعته فى الأراضي الملحية .

فترة زراعة محصول فول الصويا

تتراوح فترة زراعة محصول فول الصويا فى الأراضي بين 100 إلى 120 يوما، وتصل متوسط إنتاجية الفدان من 1.7 طن إلى 2 طن للفدان .

مواعيد زراعة فول الصويا
تبدأ زراعة فول الصويا فى شهري أبريل ومايو، ويعتبر من المحاصيل الضعيفة فى منافستها للحشائش مما يتطلب عزيق مستمر لتجنب غلق الخطوط تلقائيا على بعضها، ويفضل عدم رش مبيدات ماعدا حالة رش الاستومب مع الزراعة .

أصناف فول الصويا

تتنوع أصناف زراعة محصول فول الصويا، لتتناسب مع كل محافظة وفقا للآتي :
اولا صنف جيزة 35
يعد صنف مقاوم لدودة ورق القطن ويتميز بأنه مبكر النضج حيث تتوسط عمر انتاجيته فى الأرض بين 105 إلى 110 يوما ، وتجود زراعته فى محافظات البحري والقبلي، وتبلغ متوسط انتاجيته بين 1.5 إلى 1.6 طن .

ثانيا جيزة 82
يعتبر صنف غير مقاوم لدودة ورق القطن ويتميز بأنه صنف مبكر تتراوح مدة زراعته بين 95 الى 100 يوم، يزرع فى محافظات الوجه القبلي وتبلغ متوسط انتاجيته بين 1.2 الى 1.5 طن .

ثالثا جيزة 83
يعد صنف مبكر تتراوح مدة زراعته بين 95 الى 100 طن ، ويتميز بأنه مقاوم لدودة ورق القطن
يزرع فى محافظات الوجه البحري، وتبلغ متوسط انتاجيته بين 1.2 إلى 1.5 طن .

رابعا صنف جيزة 111
تشجع وزارة الزراعة على زراعته ، لأنه يتميز بمقاومته لدودة ورق القطن ، وتبلغ فترة زراعته فى الارض بين 110 إلى 120 يوما كما يصلح زراعته فى جميع محافظات مصر بمتوسط انتاجية 1.7 طن للفدان .

خامسا جيزة 22
يتميز بأنه مقاوم لدودة ورق القطن، وبمتوسط فترة 115 يوم بالأراضي، وتجوز زراعته فى محافظات مصر الوسطى والعليا ولا يوصى بزراعته فى محافظات الوجه القبلي، يصل متوسط انتاجيته 1.7 طن

كمية التقاوي لفدان فول الصويا
تتطلب زراعة فدان من فول الصويا، معدل تقاوي يتراوح بين 30 إلى 50 كجم .

اعداد الأرض وتجهيزها لزراعة فول الصويا
تبدأ بحرت وتسوية الارض الزراعية، مع إضافة 20 متر من السباخ البلدي المتحلل يخلط معهم 1/2 طن جبس من الشكائر الصفراء ، مع وضع 4 شكائر سوبر محبب وشكارتين من الكبريت .

تجري عملية الزراعة على الريشتين وتمون المسافة بين الجوره والجوره 7 سم مع وضع 3 أو 4 حبات من التقاوي داخل الجورة الواحدة ثم تخف الأرض بعد ذلك بشكل يتناسب مع طبيعتها .

تحميل فول الصويا علي الذره الشامية

يصلح تحميل محصول فول الصويا على الذرة الشامية بمعدل اتنين خط ذرة ل اربعة خطوط فول صويا وتتم زراعة فول الصويا قبل الذرة باسبوعين .

ري فول الصويا
تبدأ مبكرا فى رية المحايا ف الاراضي القديمة بحيث تكون بعد اسبوعين من الزراعة تقريبا وتتمثل فى تجربة للمياه فقط ف قلب الخطوط لمساعدة الحباية على تحريك التربة، ويستخدم نظام التنقيط فى الأراضي الجديدة من خلال غسل على الزرع بعد مرور 6 ايام من الزراعة .