الثلاثاء 28 مايو 2024 مـ 07:48 مـ 20 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة تحذر من تذبذب حالة الطقس الأسبوع الجاري

قال الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي إنه من المتوقع أن يشهد الأسبوع الحالي تذبذبًا كبيرًا في درجات الحرارة، وخاصة من الخميس حتى السبت والاحد المقبلين.

سيطرة كتلة باردة تبدأ من الشمال الغربي

أضاف أن نماذج الطقس تؤكد أن الحالة المرتقبة من الارتفاعات القياسية في الحرارة ستكون بداية من الثلاثاء وتستمر الأربعاء والخميس، وذلك بالتزامن مع سيطرة كتلة باردة تبدأ من الشمال الغربي، حيث تنشأ منطقة تناطح منخفض سطحي بارد مع جبهة جنوبية حارة ما يعمل على توسيع نطاق الحرارة وزيادة حدتها على الدلتا وباقي الجمهورية لتتعدى حاجز 40 – 42 درجة مئوية فيما عدا الشمال الغربي.

أوضح أنه على يوم الأربعاء تبدأ الكتلة الباردة في السيطرة على الأجواء على الدلتا والوجه البحري مع اشتداد الحرارة أكثر على الصعيد لتصل إلى ما فوق 42 الى 43 درجة على جنوب الصعيد وعلى معظم مناطق سيناء، مع سيادة الرياح الجنوبية الساخنة «الشرد» على معظم المناطق خلال الثلاث أيام الثلاثاء والاربعاء والخميس، وهو ما يؤثر على مرحلتي الإخصاب والعقد لكل المحاصيل.

متوقع سقوط أمطار رعدية قد تكون غزيرة بداية من السبت

لفت إلى أنه من المتوقع سقوط أمطار رعدية قد تكون غزيرة بداية من السبت والأحد المقبلين لكنها تتركز فقط على الجنوب الشرقي للجمهورية (شرق أسوان وحلايب وشلاتين وجنوب البحر الأحمر)، وهو ما يؤدي لتسارع كبير وقوي فى التغيرات فى الطقس ما بين ارتفاعات وانخفاضات ثم ارتفاعات فى الحرارة وتذبذبات حرارية عالية جداً مع رياح جنوبية ساخنة ( شرد).

أمطار رعدية وارتفاع في درجات الحرارة.. طقس متقلب يضرب البلاد الأسبوع الحالي

أشار إلى أن التقلبات المناخية تأتي في فترة حرجة للغاية لمعظم التراكيب المحصولية خاصة أشجار الفاكهة في مراحل التزهير والاخصاب والعقد وما بعد العقد والمحاصيل حديثة الزراعة مثل الذرة والقطن وفول الصويا والفول السوداني والخضر حديثة الشتل والخضر داخل الانفاق والعروة الربيعية تحت الصوب.

شدد على أهمية أن لا تكون الأرض جافة أسف الزرع والأشجار مهما كان السبب ما يعني ضرورة الأهتمام بالري وإضافة مركبات دعم الامتصاص واستقرار العصارة «الفولفيك ونترات الماغنسيوم وعالي الفسفور واحياناً البوتاسيوم فوسفيت» خاصة لأشجار الفاكهة.